الخميس 28 مارس 2024
اقتصاد

2 مليار و912 مليون و200 ألف درهم حجم الاستثمارات السكنية بالعيون منذ 1975

2 مليار و912 مليون و200 ألف درهم حجم الاستثمارات السكنية بالعيون منذ 1975

عرف قطاع السكن بجهة العيون الساقية الحمراء منذ استرجاع الأقاليم الجنوبية للمملكة سنة 1975 استثمارات ضخمة بلغت في مجملها ما يناهز مليارين و912 مليون و200 ألف درهم،  خصصت لإنجاز 44 ألف و339 وحدة سكنية، منها 10 آلاف و281 مسكن، و34 ألف و58 قطعة أرضية. وذلك بحسب إحصائيات للمفتشية الجهوية لوزارة السكنى وسياسة المدينة.

هذا ومنذ استرجاع الأقاليم الجنوبية بفضل المسيرة الخضراء والمنطقة تشهد تطورا تنمويا كبيرا في مختلف القطاعات خصوصا الاقتصادي منها مشاريع تنموية واستثمارات كثيرة. إذ وفي غضون أربعة عقود شهدت تلك الأقاليم تغييرا اقتصاديا كبيرا من خلال إطلاق عدة مشاريع تنموية لرفع الاستثمارات في الكثير من القطاعات، ووضع المنطقة على سكة الإقلاع الاقتصادي.

وفي هذا السياق، قال يلود بلقاضي، أستاذ العلوم السياسية، بأن الأقاليم الجنوبية عرفت تقدما كبيرا على مستوى البنيات التحتية والخدمات والأوراش الاجتماعية والاقتصادية المدرة للدخل، إنما وفي المقابل لا زالت تعاني من عدة مشاكل، رغم المحاولات المبذولة لتحسين الوضع الاقتصادي. ولتجاوز تلك الاختلالات، يضيف بلقاضي، يجب إعادة النظر في توزيع ثروات هذه المناطق، ثم القطيعة مع كل أشكال الريع الاقتصادي والاجتماعي، بالإضافة إلى عدم البقاء على تقديم المساعدات على أساس تشجيع المقاولات المدرة للدخل من خلال إدماج الشباب في الحركة التنموية.