الأربعاء 24 إبريل 2024
كتاب الرأي

حسن شاكر: "سـالْفـيني" عـندنا يا مـرحـبا .. يا مـرحبا...!!

حسن شاكر: "سـالْفـيني" عـندنا يا مـرحـبا .. يا مـرحبا...!!

هـل يمكـن تحميـل زيـارة مـاتـيو سـالـفيني، زعيـم حـزب عـصبة الـشمال الإيطـالي، للمغـرب فـي الأسـبوع الـماضي، أكـثر من قـــراءة.. وبـالـتالي اختـزال شخـصـه في أدبـيات حـزبـه العـنصرية حتى مـع إيطـالـيي الـجنـوب..؟ وخـرجاته الإعلامية ضد المهاجرين وخاصة المغاربة..؟ وتخصُص أدبـيـات حـزبــه في الـتضييق على المسلمين وأمـاكــن عبـادتهم (مسجد ميلانـو نمودجا)..؟

هـل يُـمكن استحضار مقـولـة "لـيس من رأى كمن سمع.."، وبالـتالي نــأمـل فــي تغييـر صورتــه عـن المغــرب والمغاربة بعـد هـذه الــزيـارة..؟ وهــل نـسيْـنـا زيـارة جـون ماري لــوبان زعيـم حـزب الـيمين المتطرف الـفـرنسي للمغرب...؟

الـفـرق بسيـط، فـسالـفيني يـنعـت المغـرب ببلـد الجمال (بكسر الجيم)، ولـوبـان جـاء لـيتمتـع بالـجمال الـمغربي (بفتح الجيم)...!!

فبالـنظـر لـتـراكـم قـامـوس الـعنصرية والإقـصاء والـتضـييق، فـإنه يُـمكن تـفهـم عـدم قـبـول مغـاربة إيطـالـيا  لــزيارة سالـفيني للمغـرب بل و إستقـبالـه مــن طـرف مسـؤولـين مـن عيـار ثـقـيل كـوزيــر الهجـرة ورئيس البـرلمان ورئـيس مجلس حقـوق الإنسـان، وأيضا ممثـل عـن الـمعارضة المغربية، خاصة وأن قـانــون الهجــرة الإيطالي يحمل اسـم أحــد واضعيْه، أي بــوسـي، وهو مــؤسس حـزب عصبة الشمال.. وما يـعـج بــه مـن تـضييق وسحـب لـحقـوق مكـتـسبة للمهـاجـريـن..!!

لــذا يجب تـقـبل كـل أنــواع الـرفض والـغضبة الاستنكـاريـة، ضد شخـص تـخصص في الـنيل مـن كـرامة المهاجرين في كـل خـرجاتـه الإعـلامية والحـزبية.. بـل منهـم مـن اعـتبـر هــذا الاستقـبال طعـنـة في  ظهــر مغـاربة إيطالـيـا، خـاصة وأنــه تــم إلـغــاء زيـارة مُـماثلـة لــه لـنيجيريـا في شهـر شتنبر الـماضي  لصعـوبات إداريــة..

سالـفيني احتفـل بنجاح زيارتـه للمغـرب بوضعـه لـصورته مع رئـيس مجلس حقـوق الإنسـان المغـربي.. وتـغـنى  بالمغـرب بأنـه بـلـد الاستقـرار والـتحضر والـتعايش الـديني ولا وجــود للمتـطـرفيـن ..!!

مـاتـيـو سالـفـيني شعـبـوي وعـنصري ومُتطـرف، لـكـنـه أيـضا سـيـاسـي مـن درجـة "داهـيـة"، رغــم حـداثـة سـنــه.. وبالـتالي يجب قــراءة لـماذا وضـع صـورتـه مع رئيس مجلس حقوق الإنسان وليس مـع غيره من الـمسؤولين المغاربة...!!؟

فـهـل جـاء لـتـقـيـيـم حقــوق الإنـسان بالمغـرب مثـلا..؟ مع الـعلم أن سبـب زيـارتـه كـما تــم إعــلانـه هــو مـناقـشة ملـف الهجـرة.. وهُنــا لــم يـفــوتـه تـوجـيـه سهـامـه الـمسمومة إلى كل من رينــزي رئيس الحكومـة ووزيـر داخليـته ألـفــانـو.. وطالبهمــا بالـمجيء للـتعـلـم  فــي مــدرسـة المغــرب..

وبالمناسبة عــدم مناقشتــه لملف الهجــرة مع مـؤسسة دستـورية استشارية في الهجرة، أي مجلس الـجالية، هـل يمكن اعـتبـاره إقـصاء ممنهجــا من طرف مؤسسات طالبهـا خطاب العرش 2015 بالاستـفـادة مـن تــراكـماتــهـا..!!؟؟؟

زيــارة سـالـفـيني الـخاطـفة للمغـرب ومـديحـه الـمُفـاجئ، وتـشجيعـه لــرجال الأعمـال للاستثمـار فـيه، لــم يُـصدقــه حتى أكـثـر المحللين اعتــدالا، نظـرا لـتاريخـه فـي الـقصف وعـرقـلـة انــدماج الـمهاجرين بإيطالـيا وقـيادتـه لــمسيرات ضدهــم..

لــكــن مهـلا، دعـونــا نـقــرأ، وعـلى نــار هـادئـة هـذه الـمرة، زيـارة رئـيس حزب بأديـولـوجـيـة عـنصريـة وانـفصالـية للـمغرب..!!

فـالـكل يعلـم أن مـن أدبـيات حـزب عصبة الشمال، نـجـد الـمقاومة مـن أجـل الانفصال والاستقـلال عن إيطـالـيا إلى حــدود مـدينـة  فـلـورانـس لـخصوصيات سيـاسـية وتـاريخـية..

كمـا أن الـكـل يتـذكــر أنـه فقـط  في أبـريل 2014 أُلــقـي الـقبض على 24 شـخـصا بتـهـمـة تكـويـن مجموعـة إرهـابيـة تـهـدف إلى قـلب نظـام ديـمقـراطي وأعـمال تخـريبـية واحـتلال سـاحـات عمـومـية.. إلى جـانب الاستطـلاعـات الإلكتـرونيـة  الـمـؤيـدة  للانـفصال..!!

التـفـاعـلات الـسياسية والاقـتصادية والاجتماعـية جعـلت مـن الانـفصال أمــرا مـستحيلا، لـينتقـل مـن هــدف إيـديـولـوجي وسـياسـي لــم يـعـد يُـقـنـع حـتى أكثــرهـم تـطـرفـا، إلى مجـرد فــزاعـة سـياسيـة لــربـح مكـاسب اقـتصادية وسيـاسيـة..

مُـشاركـتـه في الحكـومـة بـتحـالـفـه مـع بـرلسكـوني لـسنوات عـديـدة، جعـلت الـملاحظـون يُـقــرون بـانـتقـال حـزب الـعصبة من الـمقاومة إلى الـتسيير والـتدبير الحكـومي.. بمعنى أصبـح أكـثر لـيونــة...!

تغـييـر وتـعـديـل الـخطاب الانفصالي للحـزب، جعـلـه ينتشـر حتى بالجنـوب الإيطالـي، ويُـوقـع على تـمثيلـية مهمـة ســواء في مجلس الـنواب الإيطـالي ب 16 عضوا ومجلـس الـشيوخ ب 12 عضوا وأيضا بالبـرلمـان الأوروبـي ب 5 أعضاء، ويـدخـل في تـحالـف مـع حـزب الـجبهـة الـيميني المتطـرف الـفـرنسي بالبـرلمان الأوروبـي ببـروكـسيل..!!

ومـن هُـنــا، يـمكـن قــراءة زيـارة سالـفيني، لـيس كحـزب عـنصري يُضايـق المهاجرين الـمغاربة، بـل فــي وضعـه كـقــوة سيـاسية لهــا صوت قــوي وإعــلام مُـشاغب داخــل كـواليس روما وبــروكـسيل..!!

ومـن هُـنــا أيضا، يُـمكـن دفــع كل أنصـار الانفصال في العـالـم بـتغييـر خطابهـم السيــاسي الــذي يعـارض تـوجه الـعالــم الـيوم إلى الــوحـدة و الـتكـتـل، كما فـعـل حـزب الـعصبة الإيطالي..

رئاستـهـم لأغـنى الجهـات الإيطـالـية كـلـومبارديــا والــفينيتــو، ومـشاركتـهم  للتسيير في جهـات أخـرى بتحالـف مع الـيمين الإيطـالي، جعلهــم قــوة اقـتصادية أيضا..

ســالــفـيني إذا جـاء للمغرب الـيـوم، وهــو بـلـد الـضيافة بامتيـاز، فــلا يجـب اعـتبـاره زائــرا مُــزعجـا أو ثـقـيـلا، بـل كـضيف المغـرب.. وبالـتالي يجب إكــرام وفــادته واستثمارها سـياسـيا في جميــع الـنقـط الــسوداء حـيث تـنتـشـر كـائـنـات البـوليزاريو والـتـي تـتواجـد بكثـرة بالشمـال الإيطــالـي..

كـسب ورقـة سيـاسيـة جـديـدة  في رومــا، وأيضا  بـروكسـيل، أمـر جيـد لـخـدمـة الـقـضية الـوطنـية.. فـعنـدما يُـصرح سـالـفيني أن الـمغرب بلـد بــدون مـتطـرفيـن ومـتحضر، ويـنشـر صورتــه مع رئيس مجلس حقـوق الإنسان... فهـل هي إشـارة من سالـفيني أن الوضع الحقوقي بالمغرب بخير..؟؟

وهـي صورة تحمل أكثـر مـن دلالــة خـاصة أن إديـولـوجية حــزبه هـي انفـصالـية في المقام الأول.. وبالـتالي فهـي ضربـة مـوجعـة لكـل من كـان يمُـنُ الـنفس مـن مناضلي الـغـاز والـبتـرول على مسانــدة هــذا الحزب الــذي يحمل نفس توجهـهـم الانفصالي..

الـيـوم يجـب استثمـار هـذه الــزيـارة على أكـثـر مـن  واجـهـة :

- أولا.. فـي صالـح مغـاربة إيطـاليا فـلا يمكـن لـسلفـيني بعـد الـيوم القـول إن المغرب هـو بـلـد الـكسكس والـجمال  فقــط...

- ثــانـيا.. جـلب الاستثمارات والـموارد، خاصة وأنهـم يعتبـرون أن تـحسين ظـروف الـعيش في بلدان الهجــرة تحـد مـن الـهجرة الـغير الـشرعية..

- ثــالـثا.. لخـدمـة الـقضية الـوطنية واعـتبار أن تسييـر الـشأن الـمحلي هـو شكـل من الـمقاومـة الـناعمة من أجـل تحسيـن ظــروف عيـش الـمواطنين، من خــلال تـسيير الجهـات أو الـتشجيـع على نظـام الحكـم الـذاتي، كـما فـي فــال داوْسْــتـا أو بُـولْــزانُــو وســرديـنـيا مثــلا... احـتراما لخصوصيات تـاريخية للـمنطقة..

ردة الـفعـل الـرافضة والـمُستنكـرة لــزيارة ماتـيو سالـفيني، زعيـم حزب عـصبة الشمال الايطـالي، من طرف مغـاربة إيطاليــا مقبـولـة فـي حـدود مـعينة بالنظـر إلــى تــوفــر إيطالـيا على مــؤسسات أخـرى ضامـنـة لحقـوق الـمهاجرين ومــدافـعة عـنه في مــؤسسات تشـريعـية  حقــوقية مختلـفة...

لـكــن, الـمرجـو استعـمال الـكثير من الـكياسـة واستغـلال تقـاطعـات سيـاسيـة واقـتصادية أخــرى، حـتـما تـصُبُ في صالــح المغــرب..

لكــل ذلك،  نقــول بعـيْــن غــامــزة: ســالْـفـيني فـي بـيْـتــنـا يــا مــرحبـا.. يــا مــرحبــا...!!