الأربعاء 8 مايو 2024
اقتصاد

المعرض الدولي للتمور بأرفود.. تتويج أروقة المغرب ودول عربية، ووالي جهة درعة تافيلالت ينال جائزة

المعرض الدولي للتمور بأرفود.. تتويج أروقة المغرب ودول عربية، ووالي جهة درعة تافيلالت ينال جائزة

تم مساء أمس الجمعة بأرفود توزيع جوائز استحقاق تقديرية وتشجيعية على عدد من العارضين المشاركين في فعاليات النسخة السادسة للمعرض الدولي للتمور.

ونظرا للمشاركة المتميزة لمنطقة تافلاليت في الفضاء الثقافي، منحت جائزة خاصة لوالي جهة درعة تافيلالت محمد فنيد، كما منحت جائزة الاستحقاق التقديرية لأحسن رواق بالجهات الأربعة المشاركة، حيث توجت تعاونية (كم إيفاسن)، كأحسن رواق لعرض التمر ومشتقاته بالجهة الشرقية، وتعاونية نخلة تغجيجت الفلاحية بإقليم كلميم، كأحسن رواق لعرض التمر بجهة كلميم واد نون، وتعاونية تمور تينزولين من درعة، كأحسن رواق لعرض التمر بجهة درعة تافيلالت، والتعاونية الفلاحية تاسكلا من طاطا، كأحسن رواق لعرض التمر بجهة سوس ماسة.

أما جائزة الاستحقاق التقديرية لأحسن رواق للمنتوجات المجالية فعادت لمجمع واحات الصحراء من جهة كلميم واد نون، فيما نال رئيس جمعية المهرجان الدولي للتمر بشىر سعود جائزة استحقاق نظير المجهودات التي يقوم بها منذ انطلاقة المعرض الدولي للتمور.

من جهة أخرى، نظمت وزارة الفلاحة والصيد البحري في إطار الإجراءات الرامية إلى مواكبة سلسلة التمر ضمن مخطط المغرب الأخضر، عملية انتقاء لأحسن منتجي ومثمني التمر بالجهات الأربعة المنتجة بالمملكة.

وتم في إطار هذه العملية التي تندرج ضمن المبادرات المهمة التي سنتها الوزارة لتحفيز وتشجيع المنتجين مكافأة لهم على المجهودات التي بذلوها لإنتاج وتثمين التمر بالمغرب، انتقاء 8 مرشحين وهم الشمساوي الحسين من جهة درعة تافيلالت، والإفضال محمد من الجهة الشرقية، وإدريسي محمد من جهة درعة تافيلالت، وعبد الصادق سعيد من درعة تافيلالت، والفكروش الحسين وكوهو الحسين من جهة سوس ماسة، وتعاونية النخيل من جهة درعة تافيلالت ، وتعاونية (بسم لله) من الجهة الشرقية.

ويشكل المعرض الدولي للتمور بالمغرب، المنظم هذه السنة تحت شعار "التمر: ثروة غذائية في تثمين مستمر"، ملتقى لعقد اللقاءات وأرضية للتبادل بين مختلف الفاعلين في القطاع الفلاحي وخاصة سلسلة التمور، ومناسبة لتثمين قطاع التمور وتنمية القطاعات المرتبطة بالنظام البيئي بالواحات فضلا عن المساهمة في بعث دينامية سوسيو- اقتصادية بالمنطقة.

وتعرف دورة هذه السنة مشاركة نحو 220 عارضا يمثلون 15 بلدا (تونس والجزائر وليبيا وموريتانيا ومصر والعراق والأردن والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان والسودان والكويت) علاوة على المغرب. ويتضمن برنامج الدورة منتدى حول الاستثمار وجولة سياحية بواحة النخيل بتافيلالت وورشات إخبارية وتشاورية مع المهنيين وورشة حول البرنامج الوطني للتكيف مع التغيرات المناخية في مجال الواحات وسهرة فنية.

هذا وتم خلال حفل توزيع الجوائز، منح جائزة الاستحقاق التقديرية للمشاركة الأجنبية لكل من فلسطين والمملكة العربية السعودية وموريتانيا وتونس وكذا لـ (جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر) من دولة الإمارات.