الأربعاء 24 إبريل 2024
اقتصاد

أول "باركينغ" لسيارات زبناء "طرامواي البيضاء" يرى النور

أول "باركينغ" لسيارات زبناء "طرامواي البيضاء" يرى النور

على مساحة 5200 متر مربع، وبطاقة استيعابية تصل إلى 200 سيارة، تمت جاهزية المرآب "باركينغ"، القريب من محطة طرامواي الوازيس ومحطة القطار الوازيس، وسيكون مفتوحا أمام مشتركي الطرامواي بالمجان لمدة شهرين، ابتداء من نونبر إلى غاية فاتح شهر يناير المقبل. ويأتي هذا المرآب المحروس والمجهز لتقوية عرض النقل المشترك بمدينة الدار البيضاء.

وأكد بلاغ "شركة الدار البيضاء للنقل"، وهي شركة للتنمية المحلية المشرفة على مشاريع خطوط الطرامواي، أن سعر حراسة السيارة حدد في ثلاثة دراهم للساعة، و100 درهم في الشهر بالنسبة إلى المشتركين، مشيرا إلى أن مواعد عمل الطرامواي ستكون من الساعة السادسة صباحا إلى غاية منتصف الليل.

هذا المرآب سيعهد  تسييره واستغلاله إلى شركة "الدار البيضاء للتنمية"، وهي شركة للتنمية المحلية تم خلقها من أجل تدبير أفضل للبنيات التحتية لمرائب ركن السيارات بالمدينة. وستشهد الدار البيضاء افتتاح 15 مرآبا  في أفق 2022 على شاكلة هذا المرآب في أماكن إستراتيجية مثل المداخل المؤدية إلى أكبر محاور العاصمة الاقتصادية.

للإشارة، فإن الخط الثاني لـ "الطرامواي" سيرى النور في 2018، ووقعت شركة الدار البيضاء للنقل عقدا مع شركة “ألستوم” الفرنسية لتزويد الدار البيضاء بمجموعة من عربات “الترامواي” بطول 64 مترا، تسع 606 مقعدا.

وستصل الدفعة الأولى من قاطرات الطرامواي المخصصة للخط الثاني في نهاية شهر يوليوز 2017، على أن يتم التوصل بجميع القاطرات نهاية عام 2018، ويمتد الخط الثاني لطرامواي على طول 22 كلم، ويربط منطقة البرنوصي بعين الذئاب مرورا بشارع أنوال.

وشرعت الشركة  منذ عدة أشهر في أشغال البنية التحتية للخط الثاني، خاصة في المحور الذي يربط بين البرنوصي وشارع أنوال، والذي يمتد على طول 15 كلم، ليرتبط بالمقطع الموجود في الخط الأول الرابط بين شارع أنوال وعين الذئاب، والذي يمتد على طول 7,5 كلم.