الجمعة 18 أكتوبر 2024
اقتصاد

وكالة التنقيط الدولي تصنف المغرب ضمن "الأفق المستقر" في إفريقيا

وكالة التنقيط الدولي تصنف المغرب ضمن "الأفق المستقر" في إفريقيا

قال نور الدين لفحل، المحلل في مجال الائتمان، مكلف بالتنقيط السيادي بوكالة التنقيط الدولي (ستاندار أند بورز) إن تصنيف الوكالة للمغرب ضمن البلدان ذات الأفق المستقر، يعد "مشرفا جدا" لبلد إفريقي.

وأوضح لفحل، في حديث نشره موقع "لوزين ماروك" المختص في المستجدات الاقتصادية للمملكة، أن هذا التصنيف ضمن فئة الاستثمار، لن يتغير في السنتين المقبلتين، مشيرا إلى أنه ينسجم مع النتائج المحققة من قبل المملكة على مستوى النمو.

وأضاف أن "ستاندار آند بورز" تتوقع أن يحقق الاقتصاد المغربي سنة 2015، معدل نمو يصل إلى 4.6 في المائة، مبرزا أن هذا المعدل قد يصل إلى 5 في المائة سنة 2018، فيما لم يكن يتجاوز 2.6 في المائة سنة 2014.

وأكد أن المغرب سيعود إلى النمو الذي عرفه قبل الربيع العربي، مبرزا بعض النقاط الإيجابية للاقتصاد المغربي، ومنها الاستقرار السياسي، الذي يعد عاملا مساهما في جذب الاستثمارات.

وبخصوص العجز المالي الذي يصل حاليا إلى 4.3 في المائة من الناتج الداخلي الخام، اعتبر لفحل أنه سيتقلص تدريجيا ليصل إلى 3 في المائة سنة 2017 ، وربما أقل سنة 2018.

وفي ما يتعلق بالدين الخارجي المغربي، قال المحلل المالي إن الوكالة تتوقع انخفاضا في عجز الحساب الجاري ليصل إلى 2 في المائة من الناتج الداخلي الخام سنة 2018.

وكانت وكالة "ستاندار اند بورز" قد أكدت في التاسع من أكتوبر الماضي نقطة "بي بي بي" التي منحتها للمغرب مع أفق مستقر.