الاثنين 23 سبتمبر 2024
مجتمع

رواد الكشافة والمرشدات المغاربة والأجانب يجتمعون في مراكش لرصد مجال البيئة والطاقات المتجددة

رواد الكشافة والمرشدات المغاربة والأجانب يجتمعون في مراكش لرصد مجال البيئة والطاقات المتجددة

انطلقت مساء أمس الجمعة بمراكش أشغال اللقاء المتوسطي الخامس عشر لرواد الكشافة والمرشدات، الذي تنظمه الرابطة المغربية لرواد الكشافة والمرشدات، بتعاون مع الصداقة العالمية للكشافة والمرشدات، تحت شعار "الطاقات المتجددة.. رهانات وآفاق".

ويشارك في هذه التظاهرة، المنظمة إلى غاية 27 أكتوبر الجاري، 167 كشافا ومرشدة من 17 بلدا، بالإضافة إلى البلد المضيف المغرب، منها 13 بلدا متوسطيا وأربعة بلدان من جنوب آسيا والخليج.

وأكد رئيس الرابطة المغربية لرواد الكشافة والمرشدات ماهر السمار، في كلمة خلال افتتاح أشغال هذه التظاهرة، أن هذا اللقاء يروم، على غرار اللقاءات التي نظمتها الرابطة، تقوية أواصر الأخوة الكشفية العالمية وتمتينها بين رواد الحركة الكشفية وتعزيز قيم السلم والتسامح. مضيفا أنه سيتم خلال هذه التظاهرة تنظيم مجموعة من الورشات والعروض والفقرات التي تهتم بالأساس بموضوع البيئة والطاقات المتجددة، بالإضافة إلى مواضيع تعنى بالقضايا الراهنة لدول حوض البحر الأبيض المتوسط .

ومن جهتها، أوضحت رئيسة لجنة الصداقة العالمية للكشافة والمرشدات ميدا ريغيس، أن هذه الدورة ستكون شاهدا على تعزيز روح الصداقة والتبادل والأخوة التي ستجمع مختلف المشاركين، معربة عن أملها في أن يكون لقاء مراكش فضاء للمعرفة والتكوين ومجالا لتعزيز الصداقات وحوار الثقافات المختلفة والمشتركة في جوانب عدة.

ومن جانبه، اعتبر رئيس اللجنة التنفيذية للاتحاد العربي لرواد الكشافة والمرشدات محمد الجراية، أن تواصل تنظيم هذا اللقاء المتوسطي كل سنتين في فترة أولى، ثم كل ثلاث سنوات حاليا بدون انقطاع منذ اللقاء الأول بأثينا (اليونان) سنة 1980، يعكس الإيمان الراسخ لدى قيادات رواد الكشافة والمرشدات بالمنطقة وبالمنظمة العالمية عموما، بأهميته وعزيمتهم الصادقة على تطويره.

أما الرئيس المنتدب للجامعة الوطنية للكشفية المغربية محمد بيلغة، فأبرز من جهته، أن اختيار الطاقات المتجددة كمحور رئيسي لهذا اللقاء، يعبر عن مدى مواكبة الرواد للمستجدات الإقليمية والعالمية خصوصا ما ارتبط بالتنمية المستدامة في الشق المتعلق بالمجال البيئي الذي يشكل أحد أهم اهتمامات الحركة الكشفية عبر العالم.

ويتضمن برنامج هذا اللقاء، على الخصوص، تنظيم العديد من الورشات والعروض والفقرات تقارب موضوع "الطاقات المتجددة" وقضايا البيئة، وغيرها من المواضيع الراهنة بالفضاء المتوسطي، والتي تحظى بالمواكبة والنقاش في مختلف المنتديات والملتقيات الإقليمية والدولية.