الجمعة 26 إبريل 2024
مجتمع

شغيلة "لاسامير" ترفع شعار نعم للتأميم لا للاغتيال" أمام الشركة الخميس القادم

شغيلة "لاسامير"  ترفع شعار نعم للتأميم لا  للاغتيال" أمام الشركة الخميس القادم

توصلت"أنفاس بريس" ببلاغ من الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، جاء فيه بأن الجمع العام لمستخدمي"لاسامير" المنعقد  بدعوة من الجبهة النقابية الموحدة ( كدش- فدش-أوش) يوم 10 شتنبر الجاري، بعد الوقوف على استمرار توقف الإنتاج بالمصفاة بسبب عجز الشركة على أداء ديونها ولجوء السلطات لتوقيف الواردات والحجز على الحسابات،و تعثر المفاوضات بين الرأسمال والدولة المغربية، لإنقاذ شركة سامير من الاغتيال قبل تلاشي المنشات والعبث بحقوق المأجورين ومصالح الاقتصاد الوطني قرر :

- تنظيم وقفة احتجاجية في الخامسة والنصف مساء، يوم الخميس 17 شتنبر 2015، أمام المدخل الرئيسي لشركة لاسامير، احتجاجا على الاستمرار في توقف الإنتاج والزج بمصير الشركة والعاملين بها للمجهول.

- التأكيد على المطالبة بالتأميم وعودة الدولة لرأسمال الشركة مما سيضمن مصالح كل الأطراف ويؤمن الحاجيات النفطية للاقتصاد الوطني أمام التحضير لتحرير ثمن المحروقات مع نهاية السنة وفي ظل تقلبات السوق الدولية، ويلح على تأسيس الوكالة الوطنية لتقنين التزويد وضمان الحد الأدنى للتشغيل الجيد للمصفاة واعتماد الصرامة اللازمة في المراقبة لحمل كل الفاعلين على تنفيذ السياسة الوطنية في القطاع. - كما يستعجل الجمع العام عودة الإنتاج إلى مصفاة المحمدية.

- يجدد المطالبة بالحق في الشغل والأجور للمستخدمين والمناولين بالشركة والحق في التغطية الصحية والامتيازات الاجتماعية للمتقاعدين.

- يدعو الجمع العام لمستخدمي "لاسامير" السلطات الوصية التدخل من أجل احترام قانون الشغل للمملكة المغربية وتنفيذ الاتفاقية الجماعية وحماية الحريات النقابية وتأسيس التفاوض الجماعي وتشكيل لجنة المقاولة ولجنة السلامة وحفظ الصحة.