الأحد 8 سبتمبر 2024
جالية

النيابة العامة في روتردام تطالب بالحكم أربع سنوات على مغربي متهم بالارهاب

النيابة العامة في روتردام تطالب  بالحكم أربع سنوات على مغربي متهم بالارهاب

في أكتوبر الماضي ، تم القبض على المغربي "محمد ب" المتهم بمحاولة تنفيذ عملية ارهابية ضد الشرطة الهولندية، وقد عثرت المصالح الأمنية المعنية بمكافحة التجسس على إرسالية يؤكد فيها المعني بوفائه لزعيم الدولة الاسلامية ابي بكر البغدادي و أوراق اخرى لطريقة صناعة القنابل و المتفجرات .

وكانت الشرطة الهولندية تتعقب محمد منذ مدة، وطال التعقب حتى مشاركاته في الدردشة مع أشخاص في مواقع التواصل الاجتماعي طالبا منهم تزويده بأشرطة فيديو حول تعلم استخدام السلاح و المتفجرات . 

المتهم محمد قال لمحاميه بانه لا تربطه أية صلة بالحركات الإرهابية ، بل ان ما كان يقوم به مجرد استعراض للتأثير على الفتيات لا غير لاستمالتهن له ، كما قدم نفسه في المغرب على انه شاب محترم في الوقت الذي كان مجرد سارق. وكان يقدم احيانا اخرى نفسه كطالب مواظب على الدراسة، و في دردشاته كان يقدم نفسه  من جهة أخرى كأحد كبار تجار المخدرات  أو ميليونيرا.

العدالة الهولندية بصدد النظر في قضية محمد الذي تنتظره محاكمة صعبة خاصة و ان اوروبا عامة تمر بظروف حرجة امام تحركات المساندين للخلافة الاسلامية و تنقل العديد من المناصرين لدولة "سيدنا ابوبكر البغدادي" من هولندا و بلجيكا . 

محامي محمد، أندريه سيبريكتس و في حواره  مع وكالة الأنباء الهولندية ،ANP  قال بان موكله يعاني من اضطرابات نفسيه عدة خاصة و ان محمد سبق له ان تقمص شخصيات مختلفة في حياته ، و ان التهم التي جاءت في ملف  النيابة العامة و بعد اطلاعه عليها و التعرف على محمد عن قرب ، جعلته يخرج بقناعة واحدة ، ان محمد ليس شخصا ارهابيا بل شخصية تعاني أمراضا نفسية تحتاج الى العناية و العلاج النفسي .