الخميس 28 مارس 2024
مجتمع

الجمارك تعلن عن النسبة المئوية للسجائر المهربة بالمغرب

الجمارك تعلن عن النسبة المئوية للسجائر المهربة بالمغرب

أبرزت دراسة ميدانية قامت بها إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، بشراكة مع الفاعلين بقطاع التبغ، أن النسبة المئوية لتهريب السجائر على المستوى الوطني وصلت إلى 14.02 في المائة خلال الفترة الممتدة من 30 مارس إلى 19 أبريل الماضيين.

هذا وقد أوضح بلاغ لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة أن هذه الدراسة شملت الجهات الـ 16 للمملكة ومعظم العمالات والأقاليم والمناطق الحضرية والقروية ومراكز المدن والمدن العتيقة والأحياء الشعبية والصناعية والضواحي.

وأشار المصدر ذاته إلى أن عملية تقييم تهريب السجائر تتم بوتيرة سنوية، موضحا أن الهدف من هذه الدراسات الميدانية يكمن في تتبع تطور ظاهرة تهريب السجائر وتحديد مواقعها، وبالتالي مد مختلف الأطراف المعنية بالمعلومات اللازمة من أجل تدخل أكثر نجاعة وشمولية، للحد من هذه الظاهرة التي تلحق ضررا بالاقتصاد الوطني.

وقد تم إنجاز هذه الدراسة الميدانية، التي تعد الثانية من نوعها بعد الدراسة التي أنجزت سنة 2014، من قبل أحد مكاتب الدارسات وفق منهجية تم التوافق بشأنها مع الفاعلين المعتمدين لتوزيع التبغ المصنع، فضلا عن كونها خضعت لتتبع ومراقبة المصالح الجمركية خلال جميع مراحل إنجازها، وذلك بهدف ضمان موضوعية ومصداقية هذه العملية.