الجمعة 29 مارس 2024
اقتصاد

الغالي خدير: لابد من القيام بتصحيح المادة 103 من قانون 127.12 لإمتصاص غضب المحاسبين

الغالي خدير: لابد من القيام بتصحيح المادة 103 من قانون 127.12 لإمتصاص غضب المحاسبين

أوضح الغالي خدير، رئيس المحاسبين المعتمدين بالمغرب، أن مشروع قانون 127.12 لقي انتقادات لاذعة من لدن الأشخاص الممارسين لهذه المهنة الذين تعرضوا في الحقيقة للإقصاء لكون هذا المشروع تغاضى عنهم ولم يأخذهم بعين الاعتبار. مضيفا أنه لا بد من القيام ببعض التصحيحات لبعض مواده بالخصوص المادة 103، الهدف منها هو فتح الباب لهاته الفئة التي تطالب بإدماجها بلائحة المحاسبين المعتمدين.. تفاديا لكل إقصاء من شأنه أن يلحق بهم أضرارا جسيمة مادية ومعنوية.

 

* ما هومآل مشروع قانون 127.12 لتنظيم مهنة المحاسب المعتمد وبإحداث المنظمة المهنية للمحاسبين المعتمدين؟

** بعد المصادقة على مشروع القانون 12-127 من طرف لجنة المالية بالبرلمان سيعرض ضمن النصوص التشريعية الجاهزة للدارسة والتصويت بالجلسة العامة للمصادقة النهائية.

لقي هذا المشروع انتقادات من بعض الممارسين لمهنة المحاسبة؟ ماهي الحلول التي تقترحونها لتجاوز ذلك؟

**بالفعل هذا المشروع لقي انتقادات لاذعة من لدن الأشخاص الممارسين لهذه المهنة الذين تعرضوا في الحقيقة للإقصاء لكون هذا المشروع تغاضى عنهم ولم يأخذهم بعين الاعتبار. وفيما يخص السؤال الخاص بالحلول في رأيي لا بد من القيام ببعض التصحيحات لبعض مواده بالخصوص المادة 103، الهدف منها هو فتح الباب لهاته الفئة التي تطالب بإدماجها بلائحة المحاسبين المعتمدين، وذلك باعتماد طرق مختلفة، تمكن من إدماجهم تفاديا لكل إقصاء من شأنه أن يلحق بهم أضرارا جسيمة مادية ومعنوية.

*ما هي أدوار المنظمة المهنية للمحاسبين المعتمدين التي ستقوم بها لاحقا؟

** ستساهم المنظمة في تحسين مردودية المقاولات بالمغرب حيث ستضع رهم إشارتها ممارسين يخضعون لمقتضيات القانون 12-127 عوض الوضعية الحالية التي تفتح الباب على مصراعيه لكل من دب وهب لمزاولة هذه المهنة. كما أن مداخيل الدولة ستتحسن لكون المحاسب المعتمد هو الذي يقوم بتدبير كل التصريحات الضريبية، حيث سيقوم بهذا العمل بكل مسؤولية وحنكة بالمقابل مع ما هو متبع حاليا من ممارسات عشوائية وعدم المسؤولية.