الأربعاء 8 مايو 2024
اقتصاد

السرحاني الإدريسي: إطلاق تقنية الجيل الرابع تسودها فوضى في تسويق العروض

السرحاني الإدريسي: إطلاق تقنية الجيل الرابع تسودها فوضى في تسويق العروض

يرى الأمين السرحاني الإدريسي، رئيس فدرالية التجارة الإلكترونية بالمغرب، أن إطلاق تقنية الجيل الرابع تسودها حالة من الارتباك لدى بعض الفاعلين في قطاع الاتصالات، وفوضى في تسويق عروض الجيل الرابع في غياب لحماية حقوق المستهلكين والزبناء. وأضاف السرحاني في تصريح خص به  "أنفاس بريس" قائلا: "كما هو معمول به دوليا يجب تجريبها في مدينة أو مدينتين مع أخذ آراء الزبناء الأوفياء وفق دراسة مدققة يشرف عليها خبراء في قطاع الاتصالات تشمل 1000 أو 2000 فرد، وتتطرق إلى جودة خدمات الزبناء، هل تستحمل هواتف الزبناء تقنية الجيل الرابع أم سيتم تعويضهم بهواتف ذكية ملائمة لهذه التقنية..ثم لاحقا يتم تعميمها وتسويقها. في حين جرى العكس هنا بالمغرب بينما توجد هذه التقنية فقط في بعض الأحياء، يتم تسويقها.. وهذه إهانة للمستهلكين والزبناء..".

وبخصوص الخدمات التي توفرها تقنية الجيل الرابع، أوضح السرحاني لـ"أنفاس بريس" أنها، أي الخدمات، ستسمح للمستهلك من التوفر على صبيب عالي يمكن من الولوج إلى الانترنيت بسرعة كبيرة لتصفح المواقع الإلكترونية والفيديو، كما أن تطبيقات أخرى على الهواتف الذكية ستمكن الزبون مثلا من عقد ندوات ولقاءات عبر الهاتف بالصوت والصورة بالإضافة إلى خدمات أخرى..".

وبالنسبة لانعكاس الجيل الرابع على التجارة الإلكترونية، أضاف السرحاني في التصريح ذاته لـ"أنفاس بريس" أننا سنطور تطبيقات عبر موقع "ميد إن موركو"  بالهواتف الذكية لتصفح منتوجاتنا بطريقة سلسة، و جميع مهنيي التجارة الإلكترونية نحاول أقلمة منتوجاتنا مع الهواتف الذكية بحكم اللآفاق المستقبلية للنمو التي توفرها هذه الأجهزة المتنقلة".