الجمعة 20 سبتمبر 2024
خارج الحدود

وفاة طارق عزيزنائب رئيس وزراء صدام حسين

وفاة طارق عزيزنائب رئيس وزراء صدام حسين

أعلنت وزارة العدل العراقية، اليوم الجمعة، عن وفاة طارق عزيز، نائب رئيس وزراء العراقي في عهد الرئيس الراحل صدام حسين، "بعد تردي حالته الصحية" في أحد السجون بالعراق.

وتوفي عزيز، الذي كان محتجزا في سجن الناصرية جنوب العراق، في مستشفى الحسين التعليمي بمدينة الناصرية، وفقا لحيدر السعدي، المتحدث باسم الوزارة.

وكانت محكمة عراقية قد حكمت عليه بالإعدام عام 2010 بعد إدانته باضطهاد مجموعات دينية. وعندما وجد العراق نفسه في ورطة بعد غزو الكويت عام 1990، كان منوطا بعزيز تبرير ما قام به صدام للعالم الخارجي.

وكان عزيز المسيحي الوحيد في المحيطيين بصدام. ولم يشك الدبلوماسيون الغربيون يوما في ولائه لصدام، لكنهم كانوا غير متأكدين من مقدار ما لديه من أسرار عن الرئيس الراحل.

وحكم على عزيز، الذي كان يشتهر بتدخين السيجار الكوبي، عام 2009 بالسجن 15 عاما لإعدامه 42 تاجرا عراقية اتهموا بالتلاعب في أسعار الغذاء بينما كان العراق تحت عقوبات دولية.

كما حكم عليها بالسجن سبعة أعوام لدوره في ترحيل الأكراد. وتميز عزيز (79 عاما) بطلاقته في اللغة الإنجليزية، ولذا كان يعتمد عليه نظام صدام في تحسين صورته أمام العالم. كما كان عضوا في حزب البعث، وشغل منصب وزير الخارجية إبان حكم صدام.