الاثنين 16 سبتمبر 2024
اقتصاد

مجموعة القرض الفلاحي للمغرب تخصص 5 ملايير إضافية للموسم الفلاحي 2015 - 2016

مجموعة القرض الفلاحي للمغرب تخصص 5 ملايير إضافية للموسم الفلاحي 2015 - 2016

أعلن طارق السجاماسي، رئيس مجلس الإدارة الجماعية لمجموعة القرض الفلاحي للمغرب عن تخصيص تمويل إضافي بقيمة 5 مليارات درهم برسم الموسم الفلاحي الجديد 2015 - 2016، موجه لدعم الفلاحين الصغار، ولجمع وتخزين الإنتاج وتشجيع الاستثمار.

وأكد  السجلماسي، خلال اليوم الإعلامي الذي نظمته أمس مجموعة القرض الفلاحي بالرباط، أنه "تم تخصيص ملياري درهم لدعم الفلاحين الصغار باعتبارهم عنصرا استراتيجيا ضمن مخطط المغرب الأخضر، وملياري درهم لمواكبة عمليتي جمع وتخزين الإنتاج، ومليار درهم لتنمية الاستثمار".
وأشار إلى أن "المجموعة تقدم أيضا الدعم في ما يتعلق بمواكبة الصناعة الزراعية والتصدير، لتزويد الزبناء بخبرة في مجال تمويل مشاريع الصناعة الزراعية، وتقديم عرضنا في مجال المنتجات والخدمات على المستوى الدولي، وتشجيع مشاريع الاندماج وتعزيز المواكبة المالية القبلية والشراكات بين القطاعين العام والخاص".

من جهته، أكد عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري، أن هذا الدعم المالي لمجموعة القرض الفلاحي بالمغرب يأتي لمواكبة الموسم الفلاحي الاستثنائي لهذه السنة، بغية تمويل تسويق المحصول وتشجيع الاستثمار في الموسم الفلاحي المقبل.

وذكر بأن الاستثمار الفلاحي تضاعف في الفترة ما بين 2008 و2014 بـ 1,7 مرة ليبلغ 87 مليار درهم، مبرزا الجهود الكبيرة لكافة الفاعلين في القطاع.

وتطرق إلى أهمية مواكبة الفلاحين لإطلاق موجة جديدة من الاستثمار في قطاع الزراعة الغذائية من أجل تثمين أمثل للإنتاج، مشيرا إلى وجود دراسة استراتيجية قيد الإنجاز بتعاون مع وزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، تهدف إلى تنسيق الجهود في المجال.

وتتجلى حصيلة مواكبة مجموعة القرض الفلاحي في الفترة ما بين 2009 و2013 في التزام المجموعة بـ20 مليارا، في حين تمثلت إنجازاتها خلال الفترة نفسها في قيمة بحوالي 25 مليار درهم، وشمل التمويل جميع السلاسل وجميع المناطق، حيث ناهز على مستوى الحبوب والقطاني 34 في المائة، وعلى مستوى الخضر والفواكه 31 في المائة، في حين وصل على مستوى الحليب واللحوم الحمراء والدواجن، 22 في المائة. أما برنامج المواكبة الخاصة بالفترة 2014 - 2018، فيهم التزام المجموعة من أجل مواكبة مخطط المغرب الأخضر بغلاف مالي يقدر بـ25 مليار درهم، إذ أن الإنجازات المتعلقة بالفترة يناير 2014، إلى متم مارس 2015، تتمثل في 8 ملايير درهم، وهو ما يعادل نسبة تحقيق للأهداف بنسبة 32 في المائة.