الاثنين 16 سبتمبر 2024
اقتصاد

التراب يعلن عن تعهد مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط بدعم فلاحي إفريقيا

التراب يعلن عن تعهد مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط بدعم فلاحي إفريقيا

كشفت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط عن إعلان رئيسها المدير العام، مصطفى التراب، لتعهد يدعم صغار الفلاحين بإفريقيا، وذلك خلال الندوة المنظمة من طرف "مبادرة كلينتون العالمية لمنطقة الشرق الأوسط  وإفريقيا" والتي انعقدت مؤخرا بمراكش.

وقد اتخذ هذا الالتزام  شعار "المساهمة في الرقي بصغار فلاحي إفريقيا" حيث تعتزم مجموعة م.ش.ف من خلال هذا الالتزام رفع العديد  من التحديات والمعيقات التي يواجهها الفلاح الإفريقي الصغير من حيث صعوبة الحصول على أسمدة مناسبة للمزروعات وملائمة لنوعية التربة. كما يخص الالتزام المعلن تقديم الدعم ومجموعة من الخدمات الموازية لاستعمال الأسمدة التي من شأنها مساعدة صغار فلاحي إفريقيا على تحسين مردودية إنتاجهم وبالتالي الرفع من مداخيلهم.

وفي هذا الصدد، فقد تعهدت مجموعة م.ش.ف على مواكبة 100 ألف فلاح من 6 دول بإفريقيا الغربية والشرقية خلال الثلاث سنوات المقبلة. وذلك من أجل تمكينهم من الحصول على أسمدة ملائمة وموثوق بها وبأثمنة مناسبة، بالإضافة إلى تمكينهم  من جل المنتوجات ذات الصلة و الخدمات التي ستتيح لهم الرفع من محاصيل مزروعاتهم و تحسين دخلهم
وتبلغ الكلفة المالية لتفعيل هذا التعهد حوالي 5 ملايين دولار مبرمجة على مدى 3 السنوات المقبلة. وسيتم تفعيل التعهد بالتعاون الوثيق مع الشركاء و المتدخلين الرئيسيين في كل بلد من البلدان الإفريقية الستة. وهذه الخطوة ستمكن من الحصول على أقصى النتائج المتوخاة وذلك من خلال الحرص على النموذج المتبع لكل بلد يأخذ بعين الاعتبار خصوصياته ويلائم السياق المحلي.
و يدخل هذا الالتزام في إطار رؤية أوسع لمجموعة "م.ش.ف" التي تهدف إلى النهوض بقدرات المزارعين في إفريقيا، وتحرير طاقاتهم لأجل تغذية الساكنة الإفريقية والمساهمة في تغذية ساكنة العالم المتزايدة.
وتجدر الإشارة، إلى أن المجمع الشريف للفوسفاط، يعد أول شركة كبرى للأسمدة التي تنجز مصانع أسمدة بطاقات إنتاجية هامة على نطاق واسع مخصصة كليا للسوق الإفريقية، مع مرونة متميزة لإنتاج أسمدة مختلفة و ملائمة تأخذ بعين الاعتبار تنوع المزروعات والأتربة بإفريقيا.