الخميس 28 مارس 2024
مجتمع

أسبوع حار "جدا" في انتظار المغاربة.. وهذه نصائح الأخصائيين

أسبوع حار "جدا" في انتظار المغاربة.. وهذه نصائح الأخصائيين

ابتداء من يوم غد السبت وإلى غاية الجمعة 14 ماي الجاري، سيكون المواطنون المغاربة على موعد مع طقس حار جدا، قد تصل درجته إلى 46 في بعض المناطق، حسب ما أفادت به مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، مضيفة أن الأجواء ستتميز بالحرارة المرتفعة من يوم السبت إلى الجمعة داخل الأقاليم الجنوبية والجنوب الشرقي للبلاد، حيث ستتراوح درجات الحرارة ما بين 40 و46 درجة في المناطق الداخلية للأقاليم الجنوبية. ومن يوم الاثنين 11 ماي إلى الخميس 14 ماي، ستمتد هذه الموجة الحرارية لتشمل المناطق الوسطى والمناطق الداخلية لشمال المغرب، خاصة سهول سوس وتادلة والحوز والرحامنة والشياظمة وهضاب الفوسفاط. إذ ستتراوح درجات الحرارة بالتالي، حسب المديرية، ما بين 40 و46 درجة في الأقاليم الجنوبية، وما بين 38 و44 درجة بوسط وجنوب شرق البلاد، وما بين 35 و42 درجة بالمناطق الداخلية لشمال المغرب واللوكوس والغرب، وما بين 28 و33 درجة بالسواحل الأطلسية الشمالية.

هذا، وتعزي المديرية سبب ارتفاع درجات الحرارة المرتقب إلى صعود كتل هوائية حارة وجافة قادمة من الجنوب نحو المغرب.

وطبقا للنصائح التي توصي بها وزارة الصحة في مثل هذه الحالات، يجب تجنب التعرّض إلى أشعة الشمس لفترات طويلة وتفادي الخروج في أوقات الذروة، وفي صورة الاضطرار للخروج الحرص على المشي في الظل وارتداء قبعة على الرأس، وشرب الماء بمعدل لتر ونصف يوميا في حالة غياب الشعور بالعطش. وكذلك تفادي المشروبات المنبهة أو المشروبات التي تحتوي على السكريات. كما يجب تناول الوجبات بصفة عادية حفاظا على الأملاح المعدنية بالجسم.

أما بخصوص صغار السن والمسنين تحديدا، فإن نصائح الأخصائيين تصب في ضرورة حرصهم على البقاء بالمنزل في الغرفة الأكثر برودة، مع إغلاق الستائر نهارا وفتح النوافذ ليلا، والتوجه إلى الطبيب عند الشعور بأي أعراض غير طبيعية، كالتقيؤ وأوجاع الرأس وارتفاع حرارة الجسم والجفاف.