الجمعة 29 مارس 2024
كتاب الرأي

عبد الحميد جماهري: بعد عائشة رضي الله عنها.. سمية تتشبه بمريم العذراء!

عبد الحميد جماهري: بعد عائشة رضي الله عنها.. سمية تتشبه بمريم العذراء!

لو اختارت سمية بنخلدون إنهاء قصة الحب الوزاري كأي امرأة من نساء العالمين، لاعتبرناها انتصرت على طول الخط (أو الحظ) في كل ما قيل حولها وحول بعلها الجديد، لكنها اختارت أن تتعالى عن الناس أجمعين وتضع نفسها في مصاف السيدة مريم العذراء، عندما صرحت ليومية «أخبار اليوم»، وهي تتابع أطوار الزواج وما يأتي منه، بالقول"إني نذرت للرحمان صوما فلن أكلم اليوم إنسيا".

سبحان الله الذي أعاد العذراء من باب المجلس الحكومي والزواج بوزير البرلمان!

الآية التي أوردتها السيدة الوزيرة، مبتورة من سياقها القرآني، وهي الآية 26 من سورة مريم العذراء، تتحدث عن شيء لم يكن ليتقبله العقل البشري في معجزة السيد المسيح، وما جاء من حمل أمه مريم، وقد نفخ الله سبحانه عز وجل في بطنها، وآية لهم أيضا أنها تتحدث عن الروح القدس ..

والفرق بين.

ما يجب أن تعرفه الوزيرة هي أنها ليست مريم وليست في مصاف العذراء.

وأن تفسير الحديث عن الصوم، بمعنى الصمت ورد باختلاف الروايات ومنها القول بأن المفسرين "اختلفوا في السبب الذي من أجله أمرها بالصوم عن كلام البشر، فقال بعضهم: أمرها بذلك لأنه لم يكن لها حجة عند الناس ظاهرة، وذلك أنها جاءت وهي أيِّم بولد".

ويبدو أن ذلك يصدق على الوزيرة التي أجلت الأشياء إلى القادم من أيام الله ، لأن "الأيام كفيلة بأن تقول كل شيء وتكشف الحقائق".

وهي في موقع السيدة العذراء عندما تنتظر الحق منكشفا من حجب الغيب!

ولست أدري لماذا لم تكمل الآيات التي وردت في ما بعد النذر.

هل نقول لها بالدارجة: كملي خيرك وقولي مع الذكر الحكيم «فَأَتَتْ بِهِ قَوْمَهَا تَحْمِلُهُ قَالُوا يَا مَرْيَمُ لَقَدْ جِئْتِ شَيْئًا فَرِيًّا،، يَا أُخْتَ هَارُونَ مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيًّا»؟

لسنا نشتري بكتاب الله ثمنا قليلا أو حتى مقر وزارة، وكان الأجدى أن تنتبذ بالحب مكانا قصيا، كالبيت مثلا! أما أن تنسى بأن القرآن الكريم أكبر من قصة حب حكومية، وأسمى من سياقات فردية طاعنة في الحميمية، فهذا لا يليق بالوزيرة بالأحرى عندما تكون موضع حديث شعبي ورسمي..

هذا الصوم، لا تتشبه فيه سمية بمريم العذراء فقط ، بل النبي زكريا نفسه، عندما ورد ذكره في السورة نفسها قوله: "قَالَ رَبِّ اجْعَلْ لِي آيَةً قَالَ آيَتُكَ أَلَّا تُكَلِّمَ النَّاسَ ثَلَاثَ لَيَالٍ سَوِيًّا"..

هل ستصوم الوزيرة عن الحديث في المجلس الحكومي والوزاري القادم؟

سؤال، يبقى سؤالا..

وهل يمكن لها أن تصوم عن الحديث، من وراء الحجاب.. في الوقت الذي يمكن أن تتحدث ككل سيدة معنية بزواجها، وليس بما في بطن مريم عليها وعلى ابنها السلام؟

ويبدو أن الوزيرة الجميلة، لم ترض، هي وبعلها بالتشبه بالسيدة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، عندما تحدثا عن حادثة الإفك، فجعلها الحب عذراء بعد زواج وسيدة مباركة "توفي بالنذر" !

وما كان يحسن بنا أن نتوقف عن كلام هو فيما يبدو من ظاهر الحالة وارد في باب الاستشهاد بالقرآن الكريم، وهي عادة محمودة، لولا أن التشابه سبق أن مر مرور الكرام من قبل.

قبل الآيتين الكريمتين حول مريم وزكريا، كانت الزوجة الوزيرة وزوجها قد وضعا نفسيهما في مرتبة النبي محمد صلى الله عليه وسلم وعائشة أم المومنين رضي الله عنها، عندما تحدثا عن الإفك، وبدل حدث الإفك الذي راح ضحيته النبي والحميراء (التي نأخذ منها نصف ديننا ) اعتبر أنهما كان فوق ذلك وصارت قصتها سببا لغزوة الإفك!

يمكن أن يرَى النبي بحديث مجرد حديث، ويعتبر الوزير والوزيرة ما تعرضا له.. غزوة..

لا نبحث عن التواضع بعد أن كانت السيدة الوزيرة مريم العذراء..!

والقصة كما يعرفها مليار ونصف مليار مسلم، هي أن السيدة عائشة، أحب نساء الرسول إلى الرسول الكريم..

في ما سمي بـ «حديث الإفك»، كانت موضوع للتعريض بسمعتها.

وورد في صحيح البخاري ومسلم ومسند أحمد أنها اتهمت في حديث الافك هذا بما يمس المحصنات والتشهير بهن في إفك الزنا وقد ورد على لسانها أنها قالت: كان رسول الله (ص) إذا أراد أن يخرج أقرع بين أزواجه فأيتهن خرج سهمها خرج بها رسول الله (ص) معه. وكان حظها الغزوة التي وقع فيها ما وقع ..!

والمقارنة هنا تفوق أي تصور، فلا سمية اتهمت بالزنا كما اتهمت عائشة رضي الله عنها، ولا هي اعتبرته يوافق الحديث، بالأحرى غزوة والغزوة في الحادثة هي خروج الرسول في المعركة.

هذا التحوير يستوجب الكفارة من الوزيرة ويستوجب منا الكف عن الخوض فيه.

تواضعوا حتى في الخطأ، فإن ذلك لمن عزم الأمور أيها الوزراء..!