الجمعة 29 مارس 2024
اقتصاد

لجنة تفتيش بـ "العمران أكادير" ولحسن أمهاوش في الرباط للمساءلة

لجنة تفتيش بـ "العمران أكادير" ولحسن أمهاوش في الرباط للمساءلة

استدعى رئيس مجلس الإدارة الجماعية لهولدينغ العمران بدر الكانوني، على عجل أمس الاثنين 20 أبريل 2015 لحسن أمهاوش مدير القطب التجاري بشركة عمران أكادير ونائب مدير الشركة، وذلك بعد أن أوفد يوم الجمعة 17 أبريل لجنة تفتيش مركزية تابعة لهولدينغ العمران بالرباط لشركة عمران أكادير للاستماع إلى لحسن أمهاوش وللتحقيق في مجموع الشكايات التي توصل بها رئيس مجلس الإدارة الجماعية، والتي تهم "التصرف في مجموع البقع المخصصة لإيواء ساكنة صفيح أكادير بالبيع الصريح لكل دافع مال" حسب ما جاء في بعض الشكايات.

واتهمت الشكايات نفسها نائب مدير شركة العمران أكادير ومدير قطبها التجاري بتولي عملية "البيع" وبتحويل بقع أرضية مخصصة لبناء مساجد ومسابح ومدارس وحدائق ومرافق أخرى إلى قطع أرضية تحت زعم إيواء المتبقي من ساكنة الصفيح، في حين يتعلق الأمر "بضحايا وهميين" بيعت لهم البقع على أساس أنهم من ساكني صفيح أكادير.

وجاء في شكايات أخرى توصل بها باطرون هولدينغ العمران بدر الكانوني، أن شركة عمران أكادير قامت بتجهيز فائض كبير من الأراضي تجاوز 890 هكتار تحت ذريعة إيواء مجموع قاطني صفيح أكادير (منطقة آنزا، منطقة تيكيوين، وسط مدينة آكادير، منطقة بن سركاو).. والحال أن الأمر لا يتطلب سوى 200 هكتار.

واعتبرت شكاية مؤرخة ب 07 اأريل 2015 أن التصميم الجامع الذي قدم للملك محمد السادس في 07 فبراير 2005، والذي يشمل مجموع المناطق المفتوحة لإيواء ساكنة صفيح أكادير، هو بمثابة "كذبة كبرى" على الملك؛ لأن تهيئ فائض كبير من الأراضي كان الهدف منه "إحداث تجزئات إدارية خاصة" والتصرف فيها بالإيهام، كما لو كانت مخصصة لإيواء ساكنة صفيح أكادير .

يشار إلى أن مدير القطب التجاري بشركة عمران أكادير لحسن أمهاوش، هو مفتش سابق للإسكان بأكادير، تم إلحاقه بعاصمة سوس وأسندت له مهمة مدير جهوي بتيزنيت –مؤقتا- ليعين بعد فترة نائب يونس السفياني مدير عمران أكادير ومدير قطب تجاري .

ويعتبر البعض أن قوة لحسن أمهاوش ستعفيه من أي مساءلة، فهو مدعوم من طرف اللوبي الخنيفري المتواجد في مجموع إدارات العمران الجهوية، ومن طرف مدراء مركزيين في هولدينغ العمران، ومن طرف جهات حزبية محلية متناقضة .

فالرجل ينتمي "نضاليا" لنقابة حزب العدالة والتنمية، كما أنه في الوقت ذاته يلقى دعما من طرف رئيس المجلس البلدي لأكادير، ومن طرف المنسق الجهوي لحزب الحمامة بالمدينة، ومن طرف رجال سلطة محليين.

يشار إلى أن بدر الكانوني لم يستدع للرباط غير لحسن أمهاوش؛ غير أن هذا الأخير اصطحب معه المدير الجهوي لشركة عمران أكادير يونس السفياني ومسؤول في الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب التابعة لحزب العدالة والتنمية، وذلك لمؤازرته في دفوعاته.