الخميس 25 إبريل 2024
اقتصاد

آفة المنتجات المقلدة تكتسح التجارة الإلكترونية والفيدرالية تحذر..

آفة المنتجات المقلدة تكتسح التجارة الإلكترونية والفيدرالية تحذر..

حذرت فيدرالية التجارة الإلكترونية بالمغرب من آفة المنتجات المقلدة التي غمرت مؤخرا التجارة الإلكترونية، لما تشكله من خطر على صحة المستهلكين وعلى هذا الصنف من التجارة والاقتصاد الوطني. وأوضحت الفيدرالية، في بلاغ لها، أن الشبكة العنكبوتية تعج بمنتجات مقلدة (حقائب، ساعات يدوية، عطور..) تحمل علامات تجارية لماركات عالمية مشهورة، تباع بأثمنة بخسة. واستنكرت "هذه الممارسات التدليسية وغير القانونية "، داعية التجار المعنيين ، سواء كانوا أعضاء في الفيدرلية أو غير أعضاء بها، "إلى التخلي عن هذه التجارة غير المشروعة التي تقوض سمعة القطاع".

ونبهت أيضا إلى تسويق منتجات "ذات نوعية رديئة، تشكل مكوناتها ضررا على الصحة وتباع بأثمنة باهظة توحي بأنها سلع فاخرة"، مبرزة أن التجارة عبر الأنترنيت "أصبحت ضحية لنجاحها المتنامي وأضحت هدفا للمقلدين".

وأكدت الفيدرالية أنها "حشدت كل قواها منذ إنشائها لمكافحة التقليد"، وأطلقت تحذيرا ضد هذه الآفة من خلال توعيتها للمستهلكين بمخاطر المنتجات المقلدة التي لا تحترم معايير الصحة والسلامة مذكرة بالتحقيق الذي أنجزته اللجنة الوطنية للملكية الصناعية سنة 2012 والذي قدم صورة دقيقة لهذا الواقع المؤلم وما يكبده من خسائر للاقتصاد الوطني.