الخميس 18 إبريل 2024
اقتصاد

ورزازات تحتضن أكبر مركب للطاقة الشمسية في العالم

ورزازات تحتضن أكبر مركب للطاقة الشمسية في العالم

تم الإعلان مؤخرا عن الفائزين المكلفينبتطوير واستغلال مشروعي المحطتين الشمسيتين "نور2" (200 ميغا واط)، و"نور3" (150 ميغا واط) المتواجدتين بورزازات. ويتعلق الأمر بالمجموعة التي تشرف عليها "أكوا - باور"، وهي فاعل دولي في مجالات الماء والطاقة، وتنشط في تسعة بلدان، ويوجد مقرها بمدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية، وشركة "سينير"، وهي شركة إسبانية مختصة في الهندسة والبناء باعتبارها طرفا تقنيا وممونا تكنولوجيا.

وسيتم تنفيذ المشروعين بالتوازي، وهما يشكلان المرحلة الثانية من تطوير المركب الشمسي "نور" بورزازات الذي أعدته الوكالة المغربية للطاقة الشمسية "مازن" في إطار المخطط الحكومي الرامي إلى بناء "2 جيغاواط" كطاقة شمسية  بحلول سنة 2020، أي ما يعادل  14 في المائة من القدرة الإنتاجية للمغرب.

يشار هنا إلى أن المجموعة التي تشرف عليها "أكوا باور" تطور حاليا المرحلة الأولى لنفس المركب (مشروع "نور1"، 160 ميغا واط). وبفضل هذين المشروعين الإضافيين سترتفع القدرة الإنتاجية للمركب إلى ما مجموعه 510 ميغا واط، وهو ما سيجعل منه أكبر مركب للطاقة الشمسية في العالم.

وفي إطار مشروعي "نور2" و"نور3"، اقترحت "أكوا باور" أفضل عرض من بين المجموعات الأربع المؤهلة. إذ عرضت "أكواباور" تسعيرة للكهرباء ب 36.1 درهم  للكيلو واط الواحد بالنسبة ل "نور2"، و42.1 درهم للكيلو واط  بالنسبة ل "نور3" مما يسمح للمغرب بتوفير  1.1 مليار درهم (132 مليون دولار أمريكي).

وقد تعهدت مجموعة "أكوا باور" في مقترحها بالتزود لدى المقاولين الصناعيين المغاربة في حدود 35 في المائة على الأقل من قيمة المشروعين، وذلك بهدف اندماج صناعي جيد ودعم للاقتصاد المحلي.