الثلاثاء 19 مارس 2024
مجتمع

تتويج حقوقي للتلميذة أملال في الأقاليم الصحراوية

تتويج حقوقي للتلميذة أملال في الأقاليم الصحراوية

فازت التلميذة هند أملال،عن الثانوية التأهيلية الأمير مولاي رشيد بالسمارة، بجائزة ناشئة الفكر الحقوقي 2014، التي احتضنتها مدينة العيون، حيث نظمت اللجان الحقوقية بالعيون-السمارة والداخلة أوسرد وطانطان كلميم هذه الفعاليات تحت إشراف المجلس الوطني لحقوق الإنسان، إذ كان حاضرا للتتويج النهائي الرئيس ادريس اليزمي، وذلك صباح أمس الأحد 14 دجنبر 2014.

وقد فازت التلميذة أملال في المباراة الجهوية النهائية، التي احتضنتها جماعة فم الواد بإقليم العيون، بمبلغ مالي قدره 10 آلاف درهم، فيما احتل الرتبتين التاليتين التلميذين: نادية الزبير عن الثانوية التأهيلية لالة خديجة بالداخلة (7 آلاف درهم)، ومحمد عبدو عن الثانوية التأهيلية الساقية الحمراء بالسمارة (5 آلاف درهم)، مع أن كل المتوجين يدرسون ضمن الباكالوريا العلمية.

وقد شارك في هذه المباراة على صعيد الجهات الصحراوية الثلاث 28 تلميذة و8 تلاميذ، بعد مسار تضمن ثلاث مراحل إقصائية على مستوى الاختيار الأولي من قبل الأساتذة ثم على صعيد النيابات والأكاديميات.

2-1

وحسب فاضل أبو الحسن، عضو اللجنة الجهوية بالعيون، فإن هذا النشاط الحقوقي يأتي ضمن تنزيل الاتفاقية المبرمة بين المجلس الوطني لحقوق الإنسان ووزارة التربية والتعليم.. مؤكدا في تصريح لموقع "أنفاس بريس" أن اللجان الجهوية في الأقاليم الجنوبية منخرطة مع المؤسسات التعليمية وخاصة الثانويات التأهيلية للرفع من الوعي الحقوقي للناشئة والأطر التربوية والإدارية على حد سواء، من خلال تنشيط نوادي حقوق الإنسان والمواطنة داخل المؤسسات التعليمية..

وحسب الزميل أبو الحسن، المكلف بالإعلام، فإن مثل هذه البرامج تتوخى تشجيع القراءة وتقوية المدارك الحقوقية لعناصر العملية التربوية.

يذكر أن موضوع هذه المباراة انصب على تحليل موضوع الحق في الاختلاف وضرورة العيش المشترك ضمن مؤلف للمفكر محمد سبيلا، ضمن مادة الفلسفة.

3