السبت 20 إبريل 2024
سياسة

مجموعة تفكير أمريكية: المغرب بلد استقرار و أقل تأثرا بظاهرة الإرهاب

مجموعة تفكير أمريكية: المغرب بلد استقرار و أقل تأثرا بظاهرة الإرهاب

أكدت مجموعة التفكير الأمريكية (إنستيتيوت فور إيكونوميكس آند بيس)، في دراسة تحت عنوان (المؤشر العالمي للسلام) برسم سنة 2014، أن المغرب يظل ملاذا للاستقرار والسلام بمنطقة تعيش أجواء من الاضطرابات وانعدام الأمن. وتضع المعايير الدقيقة، التي اعتمدتها مجموعة التفكير الأمريكية في مجالي السلام والاستقرار، المغرب في مقدمة بلدان المغرب العربي (المغرب، تونس، موريتانيا، ليبيا، الجزائر)، وشمال إفريقيا (المغرب، الجزائر، تونس، ليبيا، مصر).

كما أبرزت (إنستيتيوت فور إيكونوميكس آند بيس)، في تقريرها حول (المؤشر العالمي للإرهاب) أن ترتيب المغرب لم يتحسن فقط بشكل ثابت منذ سنة 2010، وإنما برز المغرب من بين بلدان المنطقة الأقل تأثرا بظاهرة الإرهاب.

من جهة أخرى، أشار المركز الأمريكي إلى أن العالم أصبح أقل سلما خلال سنة 2014 بسبب تنامي الأنشطة الإرهابية، وعدد النزاعات المسلحة، ومشاكل اللاجئين والأشخاص المرحلين. وكان دوف زخاييم، المساعد السابق لوزير الدفاع الأمريكي من 2001 إلى 2004، قد أكد في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن المغرب يتميز داخل منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط بكونه "ملاذا للسلام والاستقرار"، وذلك بفضل الدور الريادي المتبصر الذي يضطلع به الملك محمد السادس.