الثلاثاء 23 إبريل 2024
مجتمع

وزارة الداخلية تخصص 80 ألف درهم لتعزيز أسطول سيارات الأجرة

وزارة الداخلية تخصص 80 ألف درهم  لتعزيز أسطول سيارات الأجرة

في إطار الإجراءات الرامية إلى تطوير وتأهيل خدمة النقل بواسطة سيارات الأجرة ودعم مهنيي هذا القطاع، أطلقت وزارة الداخلية برنامج دعم تجديد سيارات الأجرة من الحجم الكبير. و خصصت وزارة الداخلية، و فق بلاغ توصلت " أنفاس بريس" بنسخة منه، اليوم الأربعاء، منحة مالية قدرها ثمانون ألف (80.000) درهم لكل سيارة أجرة من الحجم الكبير، تستوفي شروط الاستفادة، يتم سحبها من السير نهائيا واستبدالها بسيارة جديدة تستجيب من حيث عدد مقاعدها وتجهيزاتها لشروط السلامة والراحة المطلوبة لنقل عدد الركاب المسموح بهم (6 ركاب بالإضافة إلى السائق).

و أوضح البلاغ بأن المنحة المذكورة، ستؤدى لفائدة كل مستفيد مباشرة لدى الوكلاء المسوقين للسيارات الجديدة كمساهمة في تمويل شرائها. وستؤدى المنحة المذكورة لفائدة كل مستفيد مباشرة لدى الوكلاء المسوقين للسيارات الجديدة كمساهمة في تمويل شرائها.

ويهدف هذا الدعم، حسب البلاغ، إلى الرفع من جودة الخدمات المقدمة لمستعملي هذا الصنف من وسائل النقل العمومي وتحسين ظروف العمل والدخل بالنسبة للمهنيين، وذلك من خلال تشجيعهم على اقتناء سيارات أجرة جديدة أقل استهلاكا للوقود وأكثر ملاءمة لشروط السلامة الطرقية وراحة الركاب ومتطلبات الحفاظ على البيئة.

وتحقيقا لهذه الأهداف، تم الحرص على تبسيط المساطر المعتمدة وعلى اتخاذ كافة التدابير قصد التعجيل بالبت في طلبات الاستفادة من الدعم التي يمكن لأرباب سيارات الأجرة من الحجم الكبير تقديمها لدى المصالح المختصة بمختلف العمالات والأقاليم إلى غاية 30 أكتوبر 2015. ومواكبة لهذا البرنامج، أحدثت وزارة الداخلية البوابة الإلكترونية www.taxijdid.ma وذلك بهدف التعريف بشروط الاستفادة من منحة تجديد سيارات الأجرة من الحجم الكبير والاطلاع على المساطر المعتمدة من أجل معالجة الطلبات. كما تقدم هذه البوابة الإلكترونية خدمات عن بعد لفائدة المهنيين ووكلاء تسويق السيارات المنخرطين في هذا البرنامج، وذلك بتمكينهم من تحميل الوثائق ونماذج الاستمارات، و تتبع مراحل ونتيجة معالجة ملفات طلب منحة تجديد سيارات الأجرة المودعة لدى مصالح العمالات والأقاليم وكذا ملفات الأداء المقدمة من قبل وكلاء بيع السيارات من أجل صرف منحة التجديد.