الجمعة 19 إبريل 2024
كتاب الرأي

حسن شاكر: مزوار يجتمع مع القناصلة في حفلة تنكرية...

حسن شاكر: مزوار يجتمع مع القناصلة في حفلة تنكرية...

وصـف وزير الخارجية مزوار اجـتماعه مع حوالي 53 قُـنصلا عـامـا مغربيـا بمناسبة الـيوم الـدراسي لإصلاح العمل القنصلي يوم 31 أكتوبر 2014 بالـرباط، بالتحـول التاريخي في عمل الوزارة، وتُــوِج بتـوقيع فـردي واخـتياري لمـيثـاق الــشـرف...

مــزوار يكـتـشف الـماء الــدافـيء..

لـم يكـن الوزير مـزوار مُـقـنعـا جـدا في شـرحه لأسـباب نـزول هـذا الاجتماع، وهو إحساس تـقاسمه العـديد من الملاحظين الذين اعتبـروا كـلام الـوزير بمـثابة شهـادة للتـاريخ بأن كُـل ما كـُتـِب حـول أعطاب العمل القنصلي وكل شكـايات جـمعيات مغاربة العالـم وكـل تـظلمات الجالية من الشطط والبيروقراطية، صحيح لا يـدخله الباطل.. وهو أيضا اعتـراف ضمني منه بضرورة تغيير العجلة، وأن ممرات وزارة الخارجية تـلـزمُهـا إضاءة  أقـوى طلبــا للشفافية والكفــاءة..

انـتـظر جُـل الملاحظين إشـارات قـوية من اللـقـاء تـذهب إلى ربـط المسؤولية بالمحاسبة، وأيضا لـمُـبادرات تهدف إلى تحقـيق مبـدأ تخـليـق العمل القنصلي، وهو بالضبط ما يُـطـالب به أغـلب المهاجرين.. إلا أن مهنـدسي الـيوم الـدراسي طرحـوا ميـثـاق الـشرف للتـوقيع من طرف القناصلة كـعجلة إنـقـاذ و"عـفـا الله عما سلـف.."

لا نعتقـد أن الأمـر كان يحتـاج إلى كـل تلك الـضجة الإعـلامية والـبلاغـات الصحـفية والإعـلان عـن تـوقـيع الـميثاق، وكـأنهـم يكـتشفـون أمـريكـا.. لأنـه وبكل بسـاطـة لا نـوجـد فـي حـالة فــراغ تـشـريعي أو قـانـونـي، ولأن هـناك أكـثـر من معاهـدة ومـرسـوم لـموظفي وزارة الخارجية تُـنـظـم عـلاقة الـقناصلة بالـوزارة وعـلاقـتهـم بالمهاجرين... وعـليه فـلـم يكن الوزير مزوار في حاجة إلى ميثـاق لـتنظيم عـلاقـته بموظـفيه بالمراكز القنصلية أو لـتشـكيل لـجـنة خـاصة يـتـرأسهـا هـو شخصيا لـمواكـبة عـملية الإصـلاح وفـق جـدولة زمنية مُـحددة... فـهل بـتكـوينـه لهـذه اللـجنة الـخاصة سيُـعـطـل عـمـل المفـتـشية العـامـة بـوزارة الخارجية..؟ وهـل سنـسقـط في حـالـة تـنـازع الاختصاص..؟

وللـتـذكيـر، فالمفـتـشية العامة يترأس سُـلطـاتها وزير الخارجية وتـتكلف بالـدراسة والـتـتبع والإشـراف على الدراسات المتعـلقة بتـنظيم وتسييـر جميع مصالـح الوزارة.. واقـتـراح الـتدابيـر، وتنظيـم عمليات التفتيش، والحرص على تـتـبع تـنـفيـذ القـرارات..إلـخ.. (المادة 5 من مرسوم شتنبر 2011 والخاص بشأن اختصاصات وتنظيم وزارة الخارجية والتعاون).

من جهة أخرى لم يـأت الميثاق بجـديـد، خاصة من حيث مبـادئه الخمسة، أي الـوطنية والكـرامة وروح الانـفتـاح والتـواصل والمهـنية.. أولا، لأنهـا من بـديهيات العمل القنصلـي ولا تتطلب كل ذلك التهليل الاعلامي.. وثـانـيا، لأننا نجـدها إمـا ضِمْنا أو صراحة.. هُـنــا أو هُـناك في معاهـدة القنصليات أو مـرسـوم مـوظفي وزارة الـخارجية..

وتـبقـى بُـقعـة الـضوء هـي قــول الوزير مـزوار بتـأهـيل الموظفين حـول تـقـنيات الـتـواصل والاخلاقـيات...

فـتقـنيات الـتواصل تـشمـل أيضا ضرورة تـحكُـم الموظفين والـقناصلة في استعمال الـحاسوب مـنعــا لكل استعـمال خاطئ أو تسـريـب غـير مقصود، وهـذا ما حـصل بالـفعـل في أكـتوبر 2014 حيث تــم تسـريب بــدون قـصد مــواد (لـدينا نسخة منها) كُـتب عـليها" بـالـغ الأهميـة" من حاسوب قـنصلية بـولـونيـا مـوجهة لوزيـر الخارجية بتـاريخ 19 أكتـوبـر 2012.. ومـن حُـسـن الحـظ أنها كـانت تـتـضمـن فـقـط مـعـلومات شخصيـة عن موظـفـي قـنصلية  بـولـونـيا من أجــل بـرنـامج "الـتكـويـن عـن بُعــد "رقــم 2499 بتـاريخ 19 شتنبر 2012... فـماذا كـانت ستكــون الـعاقـبة لـو تـعلق الأمـر بـتسريب معـلـومـات تهـم المصالح العُـليا للــوطـن..؟؟

لـذلك فالأمـر لا يتطلب الـدعـوة للانخـراط فـي برنامج إصلاحي بـل تطبيـق الشـق الـتـأديـبي لـمرسوم مـوظفي وزارة الخارجية، والـذي يتضمن أيضا فُـصولا تضمن لـهـم تــرف الـعيـش وتعـويضات لا حـد لهـا.. (اللـهم لا حســد...).. المسألة أيضا هي أخـلاقـية وعقـلية إدارية غيـر متطورة وغيـر منفـتـحة وهــذا ما قـلـناه وقــالـه غـيْـرُنـا كـثيــر...

قـنصلـية أكـثـر انـفتـاحا وفعـالـية..

الأيـام الـدراسية أو الـتواصلية مُـبادرات إيجابـية  تُـعْـقـد عـادة مع الـفـرقـاء والشركاء، ولا نظن مع الهيئة الواحدة حيث يجب إعطاؤها اسـما آخـر أي النـقـد الـذاتـي أو الـتـأمل والمُـراجعـة... لهـذا لاحظـنا غـياب أكـثـر من فـاعـل في الهجرة وعلى رأسهـم المهاجرون ولـو بصفـة مُـلاحظ... واقـتصر الحضور على الـقنـاصلة الـذيـن ظهـروا في التـلفـزيون المغربي في حالـة فيها من الـذعْـر أكثر من الجـدية، أو كمن يـأخـذ الـدروس الأولى في أبجـديـات العمل القنصلي.. مـشْهـد درامـي أنـقـذتــه فـقـط ابـتـسامة مـزوار عنـد قـولـه "قـنـصلـية أكـثـر انفـتـاحا وفـعـالـية..."

الاجتماع إذن كـان شـأنـا داخليـا لإصلاح أعطاب العمل القنصلي ضمن مُـقاربة تـشاركية، ويجب على الجالية انـتظار الـنتـائج وفـق جـدول زمني حُـدد في سنـتـيْـن... حيث يـبـدو كـأنه هــروب إلى الأمـام.. ولـتبـقى أسئـلة الـجالية مُعـلـقـة.. في حين أن المعـادلة الـقـريـبة للـكمال هــي:اعْطني قُـنصلا عـامـا حسب الـفُصول 17 و23 .. أعْـطـيك قُـنصلية مُـنـفـتحة وفعـالــة...