الجمعة 19 إبريل 2024
مجتمع

المغرب يستعد لمواجهة أمواج تسونامي

المغرب يستعد لمواجهة أمواج تسونامي

يشارك المغرب من 28 إلى 30 أكتوبر الجاري في تمرين حول الإنذار بأمواج تسونامي بشمال المحيط الأطلسي والبحر الأبيض المتوسط، حسب ما علم لدى اليونسكو اليوم الخميس .ويهدف التمرين الذي يشارك فيه عشرون بلدا، إلى اختبار قدرات رد فعل البلدان المشاركة في نظام الإنذار بأمواج تسونامي بشمال وشرق الاطلسي والمتوسط والبحار المجاورة، الذي تم وضعه بإشراف اللجنة الحكومية لعلوم المحيطات التابعة لليونسكو. والتمرين هو عبارة عن عملية محاكاة حدوث أربعة زلازل تسبب موجات تسونامي، اثنان في البحر الأبيض المتوسط، وواحد في المحيط الأطلسي وآخر في البحر الأسود.

ويتعلق الأمر، حسب المصدر نفسه، باختبار السير الحسن لأنظمة التواصل بشأن رسائل التحذير، والتأكد من أن مصالح الوقاية المدنية في بعض الدول على أهبة الاستعداد لمواجهة مثل هذا التهديد، مشيرا إلى أن هذا التمرين سيشكل أيضا فرصة لمركز التنسيق والتدخل العاجل التابع للجنة الأوربية لاختبار الجهاز الأوروبي للوقاية المدنية الذي وضع من أجل مواجهة الكوارث الكبرى.

وأضافت اليونسكو، حسب ما نقلته وكالة المغرب العربي للأنباء، أنه على الرغم من أن تسونامي نادر الوقوع تاريخيا مقارنة بما هو عليه الأمر في المحيط الهادي، فإنه قد يهم سواحل البلدان المطلة على البحر الأبيض المتوسط، وشمال المحيط الأطلسي.

ويعتبر جهاز التحذير بشمال وشرق الأطلسي والمتوسط أحد الأنظمة الأربعة للتحذير من تسونامي التي تشرف عليها اللجنة الحكومية لعلم المحيطات التابعة لليونسكو. وبدأ العمل بالجهاز منذ2012 . ويتمثل دور هذه الاأظمة في تقييم المخاطر وإصدار التحذيرات وتحسيس السكان المهددين.