الجمعة 20 سبتمبر 2024
فن وثقافة

أغنية "الله تانو" تجمع بين النجم ألفا بلوندي والمغربي عصام كمال

أغنية "الله تانو" تجمع بين النجم ألفا بلوندي والمغربي عصام كمال

من المنتظر أن يصدر ألبوم غنائي جديد للفنان النجم الإيفواري "ألفا بلوندي" في بداية موسم 2015، ويتضمن هذا الألبوم أغنية عنوانها "الله تانو" اشترك في إبداعها رفقة "بلوندي" على مستوى الكلمات واللحن والغناء الفنان المغربي عصام كمال.

وفي اتصال لـ "أنفاس بريس" بالفنان "عصام كمال" أوضح أن عبارة "الله تانو" عنوان الأغنية هي مزيج ما بين العربية واللهجة "الإيفوارية" التي يغني بها "بلوندي"، وتعني العبارة "سبحان الله". كما أوضح أنه رغم أن "ألفا بلوندي" يتحدر من عائلة مسلمة إلا أن لا أحد يعلم ديانته، فهو يقول دائما إنه "يهودي ومسلم ومسيحي.." وليس لديه أي مشكل مع الديانات حسب إفادة "عصام كمال"، الذي أضاف أن "بلوندي" مغني روحاني يذكر في أغانيه الله والنبي محمد (ص).

وفي سؤالنا حول ظروف اللقاء بينه وبين "بلوندي" قال كمال عصام : "البادرة جاءت من "ألفا بلوندي"، بعد اتصال مدير أعماله بي للاشتغال حول الأغنية". وشرح "عصام كمال" أن الكلمات واللحن الأساسي من إبداع "بلوندي". وأبرز الفنان المغربي أنه أضاف إلى اللحن والكلمات والأداء لمسته الفنية في المقطع الذي يؤديه داخلها بالعربية. كما أفاد أن تسجيل الأغنية تم ما بين ثلاث مدن: الدار البيضاء وباريس وأبيدجان، واستغرق أزيد من شهرين. مبرزا أن الأغنية هي في طور الميكساج "التوضيب التقني الصوتي". وأضاف "عصام" أن الاشتغال مع "ألفا بلوندي" تميز بحسن تعامله ولباقته وسهولة التواصل دون تصنع، موضحا أن الفنانين الكبار المشاهير يكونون متواضعين في تعاملهم ومتفهمين.

جدير بالذكر أن الفنان "عصام كمال" هو أحد عناصر فرقة "مازغان" سابقا، اشتهر مؤخرا بأغنية "دنيا" التي استخدمت في "جينيريك" المسلسل التلفزيوني "زينة" في رمضان الماضي وتم تغيير "دنيا" بـ "زينة" في كلمات الأغنية، وقد سبق أن تعامل "عصام كمال" مع الشاب خالد سنة 2012 في أغنية "ديما لاباس" التي تتعرض لموضوع فتح الحدود بين المغرب والجزائر، وقبل ذلك في سنة 2010 تعامل "عصام كمال" مع مجموعة عالمية تـُسمى "أوت لانديش" من الدانمارك في أغنية "أيلي يايلي" تمزج "العيطة" بشكل جديد مع أسلوب هذه المجموعة الغنائي.