الثلاثاء 17 سبتمبر 2024
مجتمع

تازة.. ورش لفك العزلة عن جماعة مغراوة بمشاركة عشرات المتطوعين

تازة.. ورش لفك العزلة عن جماعة مغراوة بمشاركة عشرات المتطوعين تعتزم ساكنة دوار تاوريرت تنظيم وقفة احتجاجية للتعبير عن استيائها من وضعية التهميش
نظمت ساكنة دوار تاوريرت التابعة إداريًا لجماعة مغراوة إقليم تازة ورشا تطوعيا لتوسعة مسلك طرقي يبلغ طوله 18 كلم تحت إشراف جمعية بويبلان للتنمية، يربط بين الدوار والطريق الوطنية عند موقع أروال التابع ترابيا لجماعة بويبلان، وقد استخدمت الساكنة وسائل تقليدية وبسيطة لتنفيذ هذه الورش، نظراً لعدم توفر المعدات الحديثة.

وذكر مواطنون مشاركون في الورش في تصريحات متفرقة لجريدة "أنفاس بريس" أن جماعتي مغراوة وبويبلان لم تتمكنا من توفير المعدات الحديثة للمساعدة في تنفيذ الورش لكونها غير متوفرة أصلا أو معطلة وغير قابلة للاستخدام.

وتعاني ساكنة دوار تاوريرت من العزلة الخانقة مما يصعب عليها إمكانية الولوج  للإدارات العمومية والمرافق الصحية، والأسواق الأسبوعية لتلبية احتياجاتهم الأساسية، حيث شهدت السنوات الأخيرة تزايدا للهجرة القروية بالمنطقة نحو المدن المجاورة نتيجة للظروف الصعبة وتردي البنيات التحتية.

كما تسجل فعاليات المنطقة تزايدا للهدر المدرسي بسبب صعوبة الولوج الى المؤسسات التعليمية، وصعوبة إدخال المواد الأساسية والتجهيزات الضرورية، حيث واجهت ‘حدى الجمعيات على سبيل المثال صعوبة بالغة في إدخال التجهيزات الضرورية لتزويد السكان بالمياه.

وتعتزم ساكنة دوار تاوريرت تنظيم وقفة احتجاجية للتعبير عن استيائها من وضعية التهميش والعزلة التي يعيشها الدوار والمنطقة الجبلية التابعة لجبل بويبلان بشكل عام .