الجمعة 29 مارس 2024
مجتمع

قرأنا لكم في الجرائد الإلكترونية

قرأنا لكم في الجرائد الإلكترونية

- "كود"

المغرب يرفض نزول طائرة تحمل مصابة بـ “الإيبولا

كشف موقع القناة الإسبانية الإخبارية “تيفي إي” أن المغرب رفض استقبال طائرة تقل على متنها طبيبة مصابة بفيروس “إيبولا”، قادمة من دولة “سيراليون” التي تعرف انتشارا واسعا  للداء الفتاك، والذي بدأ ينتشر في العالم بسرعة كبيرة.

وأوضح المصدر أن السلطات المغربية منعت طائرة خاصة من النزول على أراضيها للتزود بالوقود ثم استكمال الطريق نحو “أوسلو” عاصمة المملكة النرويجية، بسبب تواجد الطبيبة النرويجية المصابة بفيروس “إيبولا” على متنها.

- "أحداث أنفو"

بان كي مون في المغرب بدعوة من الأمير بندر من أجل "فكر"

زار الأمير بندر بن خالد الفيصل، رئيس مجلس إدارة مؤسّسة الفكر العربي، الأمين العام للأمم المتّحدة السيد بان كي مون، في مقرّه في نيويورك، في إطار الإعداد لانعقاد مؤتمر “فكر” السنوي في دورته الثالثة عشرة، في الفترة الممتدة ما بين 3 و5 ديسمبر المقبل، في مدينة الصخيرات في المملكة المغربية، وذلك برعاية الملك محمد السادس، تحت عنوان "التكامل العربي: حلم الوحدة وواقع التقسيم".
وقال بلاغ لمؤسسة الفكر العربي إن الأمير سلم لبان كي مون دعوة رسمية لحضور المؤتمر الذي يشارك فيه رؤساء دول ووزراء وصنّاع قرار، فضلاً عن نخبة من كبار الشخصيات الرسمية العربية والدولية، ومفكرين وأكاديميين ومثقفين عرب وأجانب.

وفي ختام زيارته، أكّد الأمير بندر على "أهمية مشاركة الأمين العام للأمم المتّحدة في مؤتمر "فكر13″، الذي يناقش موضوعاً في غاية الأهمية، يتعلّق بمشروعنا العربي الوحدوي، والحاجة الماسّة إلى التكامل على المستويات الاقتصادية والثقافية والسياسية، في ظلّ التحديات الكبيرة والخطيرة التي يشهدها الوطن العربي، والتحوّلات التي تهدّد مجتمعاتنا وأمتنا ووجودنا".

ويبحث مؤتمر "فكر13″ هذه السنة، حلم الوحدة العربية وواقع الانقسام والتشتّت في العالم العربي، والحاجة الماسّة للتكامل العربي التنموي، ومستقبل التعاون الاقتصادي العربي، والتكامل الثقافي، والتحدّيات الأمنيّة في ظلّ التحوّلات الجيوسياسية. كما يبحث المؤتمر دور الجامعة العربية راهناً، وصيغ الاتحادات القائمة، والمخاوف المتعلّقة بالموارد الطبيعية العربية، ومسائل الحدود وتوزيع السكان، فضلاً عن موضوعات أخرى تتعلّق بدور الإعلام، واللغة العربية وكيفية حمايتها، بوصفها أحد أبرز عناصر الهوية العربية الجامعة.

- "نون بريس"

طانطان.. توقيف عصابة إجرامية قامت بسرقة عدد من المحلات...

تمكنت عناصر الشرطة القضائية بطانطان، مؤخرا، من توقيف عصابة إجرامية تتكون من شخصين قامت بسرقة عدد من المحلات التجارية بالسوق المركزي للمدينة.

وأفاد مصدر أمني بأن الشخصين الموقوفين استغلا غياب الحارس الليلي للسوق المركزي وولجا إليه في الساعة الثالثة صباحا وكسرا أقفال الدكاكين الخاصة ببيع المواد الغذائية والخضر واللحوم، وقاما بالاستيلاء على بعض المواد الغذائية والمبالغ المالية.

وأضاف المصدر ذاته أن عناصر الشرطة القضائية تمكنت من الاهتداء إلى هوية أحد أفراد العصابة بعض الاطلاع على تسجيلات كاميرا كانت مثبتة بأحد المحلات التجارية المستهدفة، وتمكنت من إيقافه بمعية شريكه في الجريمة، موضحا أن الضنينين أرشدا عناصر الشرطة إلى مكان إخفاء المسروقات فتم حجزها وإرجاعها إلى أصحابها.

وأشار المصدر إلى أنه فور انتهاء البحث، تمت إحالة الضنينين، وهما من ذوي السوابق القضائية في مجال السرقة، يوم السبت الماضي، على الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بأكادير الذي قرر اعتقالهما ومتابعتها بالمنسوب إليهما.

- "بديل أنفو"

حصريا على "بديل"...هذه صفقة بنكيران مع العثماني ليكون رئيسا للحكومة المقبلة

حصل موقع "بديل" على معطيات حصرية صادرة عن غرفة العمليات السياسية في حزب "العدالة والتنمية".

وتفيد مصادر قيادية بحزب "العدالة والتنمية" أن الأمين العام للحزب عبد الإله بنكيران، بمساعدة وارث سره عبد الله باها، نجح في إقناع رئيس المجلس الوطني للحزب سعد الدين العثماني، بدعمه في الانتخابات المقبلة لرئاسة الحزب، مقابل تقدم الحزب بالتماس للملك بتعيين بنكيران على رأس الحكومة إذا تصدر "البيجيدي" نتائج الانتخابات التشريعية المقبلة.

مصادر الموقع ذكرت أن بنكيران تضايق كثيرا من التحركات الأخيرة لوزير النقل والتجهيز عزيز الرباح، بعد أن بلغ لعلمه عزم الأخير الترشح لرئاسة الحزب، ما جعل بنيكران مؤخرا يكشف عن تبرمه من خرجات الرباح ولحسن الداودي والحبيب الشوباني.

ونسبة إلى المصادر نفسها، فإن بنكيران نجح في كبح جماح الرباح، وأن الأخير لن يترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة للحزب.

- "اليوم 24"

"دوار البوم": أول فيلم مغربي ينقل يوميات الجحيم داخل تازممارت

يضع المخرج المغربي عز العرب العلوي المحرزي آخر اللمسات على سيناريو فيلمه الطويل الثاني والذي سيحمل عنوان "دوار البوم".

الفيلم، الذي سيبدأ تصويره في مطلع السنة القادمة، سيسلط الضوء على يوميات السجانين في معتقل تزمامارات٫ من خلال تسليط الضوء على علاقتهم بالسجناء والممارسات اليومية داخل السجن، والجو الرهيب الذي كان سائدا في المعتقل المشهور.

وأكد عز العرب في تصريح لـ "اليوم 24" أنه هو من تكلف بكتابة قصة وسيناريو الفليم، الذي سيقوم ببطولته الممثل محمد خيي، بالإضافة إلى الوزيرة السابقة ثريا جبران، في حين لم تتأكد  بعد مشاركة الممثل محمد مفتاح.