الجمعة 26 إبريل 2024
مجتمع

قرأنا لكم في الجرائد الإلكترونية

قرأنا لكم في الجرائد الإلكترونية

- "أحداث أنفو"

البحث مستمر عن مراهقة مغربية مفقودة من طرف شرطة لندن

ذكر موقع “Brendtwood weekly”، أن المصالح الأمنية في لندن، تواصل البحث عن مراهقة مغربية اختفت عن الأنظار منذ الثلاثاء الماضي.

وأصاف أن علياء تروات البالغة من العمر 16 سنة، كانت في زيارة لعمها وعمتها اللذين يقطنان بمنطقة برينتوود، قبل أن تختفي عن الأنظار.

وذكر المصدر ذاته، أن المراهقة المغربية التي لا تتحدث الإنجليزية، غادرت المنزل للقيام بنزهة لوحدها، وذلك بعد أن ربطت الاتصال بعدد من أصدقائها الذين يتحدثون العربية والفرنسية عبر صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي الفايسبوك.

وأعلنت المراهقة مفقودة، منذ يوم الثلاثاء 7 اكتوبر الجاري، بعدما غادرت منزل أقاربها في منطقة “برينتوود” الكائنة في شمال غرب العاصمة الإنجليزية لندن.

وكانت الشرطة توصلت بإخبارية تفيد رؤية الفتاة يوم الاربعاء الموالي في منطقة “شيفردز بوش” الكائنة شرق عاصمة الضباب.

وصرح المفتش روس ولش، للموقع ذاته، أن عائلة المختفية أكدوا أنها لم تكن تتوفر على الكثير من المال لمغادرة المدينة، مؤكدا أن الجميع قلقون على سلامتها، وأن التحريات قائمة من أجل الوصول إليها.

- "هسبريس"

فعاليَّة "محدودة" لاتفاقيَّة تسلّم المهاجرين بين المغرب وإسبانيا

فعاليَّة جدُّ محدودة كانتْ لاتفاقيَّة إعادة التسلِيم بين المغرب وإسبانيَا، فبعدَ التصديق عليها في 2012، ظلَّت غير ناجعة فِي التصدِّي للهجرة السريَّة بسبب التعقيدات على مستوى المساطر، وشروط المغرب والتزامات الدولَة الإسبانيَّة؛ ذاكَ ما كشفَ عنهُ القاضِي الإسبانِي إيميليُو لامُو سبينوزَا.

القاضِي الإسبانِي كشفَ أنَّ حالتين اثنتين، لا أكثر، هما اللتان قبل المغرب بتسلمهمَا من إسبانيَا على مدَى العامين اللذين تليَا التصديق، بعدمَا كانت الاتفاقيَّة قدْ نصَّت على حقِّ إسبانيَا في أنْ تعِيد إلى المغرب المهاجرِين السريِّين الذِين يدخلُون منه إلى ترابهَا بصورةٍ غير نظاميَّة.

وتحاوِل إسبانيا أنْ تتخلصَ من المهاجرِين السريِّين الذِين يدخلُونهَا من المغرب، دون أنْ تضطرَّ إلى سلك مساطر ترى أنها معقدَة ومكلفة، فيما يشترطُ المغرب، بالاستناد إلى المادَّة الثانيَة من الاتفاق، التزام السلطات الإسبانيَّة بتقديم طلب إعادة تسليم المهاجر غير النظامِي، في فترةٍ لا تتجاوزُ عشرة أيَّام عن دهوله.

المادَّة تشترطُ بالموازاة مع مراعاة الأجل الزمنِي، تقديم معطيَاتٍ تعريفيَّة للمهاجر، والجهة التي قدم منها، مع بيان الطَّريقة التي دخل بها إلى التراب الإسبانِي، مساطرُ ثقيلة تحاول إسبانيا الالتفاف عليهَا، والتعجِيل بالترحِيل، لاسيمَا أنَّ المهاجرِين القادمِين من جنوب الصحراء، غالبًا ما يتخلصُون من كافَّة الأوراق التِي بحوزتهم حين يهمُّون بالهجرَة.

في غضون ذلك، كانت منظمَة "هيومن رايتس ووتش" قدْ طالبتْ إسبانيَا بِالكفِّ عنْ ترحيل مهاجري إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى منْ مليليَّة المحتلَّة؛ الواقعة تحت سيطرتها، إلى مناطق السيادة المغربية، مطالبَةً إياهَا بفتحِ تحقيقٍ في الخروقات الحاصلة. المنظمَة الحقوقيَّة أفادت أنَّ عناصر الحرس المدني الإسباني أعادت حواليْ 60 مهاجرًا إفريقيًّا، من مليليَّة المحتلَّة إلى المغرب، في الثاني عشر والثالث عشر من غشت المنصرم، وهو أمرٌ يحصلُ للمئات غيرهم ممن يهمُّون بالعبُور إلى الجانب الأوروبي، قبلَ أنْ يجدُوا أنفسهم قدْ أعيدُوا إلى المملكة، خارج المساطر، تقُول هيومن رايتس ووتش.

المخاوفُ الحقوقيَّة من ترحِيل إسبانيا المهاجرين غير النظاميين نحو المغرب، مردُّهُ إلى ورود احتمال تعريض حياتهم للخطر، وكونها تجرِي خارج القانون، الذِي يحتمُ اتباع البنُود المنصوص عليها في الاتفاقيَّة الموقعة بين البلدين.

- "بديل أنفو"

مقتل 25 شخصا في انفجار ثلاث سيارات بالعراق

قالت مصادر في مستشفى إن 25 شخصا قتلوا في انفجار ثلاث سيارات ملغومة في مجمع حكومي إلى الشمال من مدينة بعقوبة العراقية يوم الأحد 12 أكتوبر، وإن من بينهم مجندون ومدنيون.

وأضافت المصادر أن الانفجارات أسفرت عن إصابة 60 شخصا ووقعت على بعد 80 كيلومترا شمالي بعقوبة.

وفي حادث آخر انفجرت عبوتان ناسفتان في سوق بمنطقة دور الضباط في جنوب بعقوبة فقتل ستة مدنيين وأصيب عشرة آخرون بحسب مصدر في الشرطة.

- "فبراير كوم"

هذا مصير المعلمة التي طعنت طفلا بأزيد من 20 طعنة ورمته من الطابق الرابع ببرشيد

قرر قاضي التحقيق  لدى محكمة الاستنئاف بسطات  أمس السبت بإيداع المعلمة  "ف ـ ع " متهمة بقتل طفل عمره 7 سنوات بمدينة برشيد  إلى سجن عين علي مومن بسطات.

وتعود وقائع هذه الجريمة عندما  أقدمت معلمة يوم الأربعاء  الماضي، على طعن طفل لا يتجاوز عمره سبع سنوات بأزيد من 20 طعنة في أنحاء متفرقة من جسده وذبحه من الوريد إلى الوريد، قبل أن تعمد إلى إلقاء جثته من الطابق الرابع من منزلها المتواجد بإقامات الصفاء بمدينة برشيد.

وقد تم دفن الطفل الضحية (7سنوات) بمدينة خنيفرة مسقط رأس عائلته.

- "كازاوي"

وأخيرا يقبل أحد المحترفين ببرشلونة اللعب بالفريق الوطني

وأخيرا يختار أحد نجوم فريق شباب برشلونة تمثيل المنتخب الوطني، الأمر يتعلق بمحمد العرياشي المعروف في الأوساط الكروية الإسبانية بلقب موحا، والذي ذكرت صحيفة "سبورت" الكتالونية أنه يتواجد حالياً مع المنتخب الأولمبي المغربي.

وكان محمد العرياشي قد لعب مع منتخب إسبانيا تحت 17 سنة ولكنه في الأخير فضل تمثيل المغرب.ويعتبر "موحا" جناح أيسر ذو إمكانيات كبيرة وقدرة على المراوغة هائلة، وبسن ال 18 فقط تدرب في العديد من المناسبات مع الفريق الأول تحت إشراف لويس إنريكي.

ويأتي هذا الالتحاق بالفريق الوطني، بعد أن رفض زميله بالفريق منير الحدادي قبول دعوة بادو الزاكي، واللعب بالفريق الأول، ما يعد كسرا للنحس الذي بات يلاحق مشاركة المحترفين المغاربة بالمنتخبات الوطنية.