الأحد 8 سبتمبر 2024
رياضة

تأهيل الصحافة الرياضية.. مطلب النقابة والمغربية للإعلاميين الرياضين(مع فيديو)

تأهيل الصحافة الرياضية.. مطلب النقابة والمغربية للإعلاميين الرياضين(مع فيديو) جانب من اللقاء
أغنى مجموعة من المتدخلين النقاش، خلال الندوة التي نظمت حول موضوع "الندوات الصحافية آلياتها وشروطها" التي نظمتها النقابة الوطنية للصحافة المغربية بشراكة مع المغربية للإعلاميين الرياضيين يوم الثلاثاء 23 يوليوز2024  بالمحمدية.

وسلط اللقاء الضوء على مجموعة من المواضيع، منها الميثاق الإعلامي الرياضي، وكذا موضوع ضرورة تأهيل وتكوين الصحافيين الرياضيين في ظل التظاهرات الرياضية الكبرى التي سيحتضنها المغرب. 
 
عبد الكبير أخشيشن رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية

وأسفرت الندوة، عن مخرجات استنادا إلى  مداخلات كل من  عبد الكبير أخشيشن رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية  حميد يحيى رئيس الجمعية المغربية للإعلاميين الرياضيين وحسن البصري الإعلامي الرياضي والإطار الوطني عبد الرحيم طاليب.

وكان من بين التوصيات، ضرورة الرهان على تكوين الصحافيين مهنيا حتى يسايروا  ركب الاستحقاقات القادمة، و إشراك الصحافيين الرياضيين في ترميم ميثاق الشرف الإعلامي وتوسيع دائرة  التكوين ليشمل مناطق أخرى  من الوطن. 

وفي السياق ذاته أجمع المتدخلون على ضرورة تأهيل المراسلين الرياضيين وتطوير  آليات اشتغالهم، وكذا عرض ميثاق الشرف الإعلامي على المدربين في دوراتهم التكوينية وشددت الندوة التي نظمت حول موضوع "الندوات الصحافية آلياتها وشروطها"، على ضرورة تذويب الخلافات بين مكونات الجسم الصحافي، والاهتمام بفئة الشباب ووضع خبرة أصحاب التجربة رهن إشارتهم مع تعزيز التعاون مع النقابة الوطنية للصحافة المغربية لما فيه صالح الصحافة الرياضية.

وأجمع الحاضرون على ضرورة التصدي لمحاولات إقصاء الصحافيين المهنيين من حضور الجموع العامة مع دعوة المجالس المنتخبة والهيئات القائمة على متابعة أشغال الملاعب، للاستعانة بالصحافيين الرياضيين واستشارتهم في كل ما يتعلق بالمرافق الإعلامية.