الأحد 8 سبتمبر 2024
اقتصاد

اللوكوس بالعرائش.. انطلاق أشغال الوحدة الصناعية الجديدة لشركة "بروكومار"

اللوكوس بالعرائش.. انطلاق أشغال الوحدة الصناعية الجديدة لشركة "بروكومار" أكد بنحيون عزم المركز الجهوي للاستثمار تقديم كل الدعم والمواكبة للمقاولات والمشاريع الاستثمارية
تم يوم الخميس 18 يوليوز 2024، إعطاء الانطلاقة لأشغال إنجاز الوحدة الرابعة لشركة "بروكومار PROCUMAR" في صناعة الأحذية بمدينة العرائش، بغلاف استثماري يبلغ 140 مليون درهم.
وأوضح جلال بنحيون، مدير المركز الجهوي للاستثمار طنجة-تطوان-الحسيمة، أن هذه الوحدة الجديدة ستلعب دورا حيويا في تعزيز النسيج الصناعي على مستوى القطب الفلاحي لوكوس، الذي استطاع من جذب استثمارات رائدة، إذ وصل عدد المشاريع المصادق عليها من طرف اللجنة الجهوية الموحدة للاستثمار، إلى 36 مشروع بمبلغ استثماري إجمالي يزيد عن مليار درهم والتي من شأنها خلق 4500 منصب شغل قار.
 
وقال بنحيون في كلمته، أن هذه التوسعة لشركة بروكومار الوحدة الإنتاجية الثانية قيد الإنجاز بعد مشروع شركة Drisscall's الذي انطلقت أشغاله في شهر ماي 2024. وهذا ما يعكس المناخ الاستثماري الإيجابي المتسم بجودة البنية التحتية ونضج منظومة الاستثمار. فضلا على ما يوفره هذا القطب الفلاحي من أراضي صناعية متنوعة وخدمات إدارية ناجعة.
 
ومع هذا المشروع الجديد الذي سيدخل حيز التنفيذ في شتنبر 2025، سيوفر حوالي 10٪ من الوظائف المتوقعة من المشاريع المرخصة لها حتى الآن بحوالي 400 منصب شغل قار، ستعزز شركة PROCUMAR بشكل كبير حضورها في إقليم العرائش.
 
وأشار بنحيون إلى تسويق حوالي 50 هكتار من المساحة المخصصة للقطب الفلاحي لوكوس في مرحلته الأولى، مما يجعل هذه المنطقة من بين أنجح المناطق الصناعية على المستوى الوطني، وهذا راجع لموقعها الجغرافي الاستراتيجي الذي يمكن من الوصول إلى ميناء طنجة المتوسط في ظرف ساعة و نصف تقريبا، وإلى الدار البيضاء في غضون ساعتين، بالإضافة إلى المؤهلات الطبيعية والبشرية التي تزخر بها هذه الجهة.
فمنذ تأسيسها في عام 1992، وبثلاث مصانع إنتاجية، قدمت هذه الشركة مساهمة كبيرة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للإقليم، بفضل استثمار أجنبي مباشر كبير مكن من خلق آلاف الوظائف.
 
وأكد بنحيون التزام المركز الجهوي للاستثمار طنجة-تطوان-الحسيمة، بمواكبة هذا المشروع البنيوي في كل مراحل تطوره، وذلك في إطار مسار خاص للمواكبة، مما سمح بإصدار التراخيص اللازمة بسرعة وبالنجاعة الإدارية الضرورية، على غرار:
 
المصادقة يوم 6 دجنبر 2023، من طرف اللجنة الجهوية الموحدة للاستثمار على تخصيص قطعة أرضية بمساحة إجمالية تبلغ 36.456 متر مربع، لفائدة الشركة من أجل إنجاز مشروعها الاستثماري،
 
بعد أسبوعين، في 21 دجنبر 2023 الموافقة من طرف اللجنة الجهوية الموحدة للاستثمار على توقيع اتفاقية استثمار مع الدولة،
 
بعد استكمال الدراسات التقنية اللازمة وطلب رخصة البناء، حصل المشروع على موافقة اللجنة اللجنة الجهوية الموحدة للاستثمار من أجل الحصول على رخصة البناء، التي أصدرتها الجماعة المعنية في مايو الماضي.
 
وأكد بنحيون عزم المركز الجهوي للاستثمار تقديم كل الدعم والمواكبة للمقاولات والمشاريع الاستثمارية، ليس فقط على مستوى القطب الفلاحي بلوكس، ولكن أيضًا لجميع المشاريع الاستثمارية التي ستقام بإقليم العرائش وبجهة طنجة-تطوان الحسيمة.