الثلاثاء 23 إبريل 2024
مجتمع

قرأنا لكم في الجرائد الإلكترونية

قرأنا لكم في الجرائد الإلكترونية

- "اليوم 24" 

مغربية تضع 4 توائم في سبتة المحتلة

وضعت امرأة مغربية تبلغ من العمر 25 سنة، خلال الساعات الأولى من ليلة الجمعة-السبت الماضي، أربع توائم بالمستشفى الجامعي في سبتة. وكشفت الصحافة الإسبانية، أن الحالة الصحية للأم المغربية والمواليد الجدد مقلقة، حيث يتراوح وزن المواليد ما بين كيلوغرام واحد و800 غرام وكيلوغرام و900 غرام.

وأفادت المصادر ذاتها، أنه تم نقل الأم وأبنائها على وجه السرعة إلى مستشفى الولادة في مدينة مالقة جنوب إسبانيا، حيث يحتاج التوائم الأربعة إلى عناية خاصة، على أن يتم نقل العائلة إلى المغرب، في انتظار استقرار حالتهم الصحية.

- "أكوار بريس" 

مغربي يواجه حكما بالسجن لأنه لمس أمريكية في الطائرة

اعترف التهامي إدريس، مهندس مغربي، باعتدائه جنسيا على أمريكية خلال رحلة جوية بين الدار البيضاء ونيويورك شهر غشت الماضي، حيث ذكرت صحيفة "دايلي نيوز" الأمريكية أن هذا المهندس المغربي اعترف بالتحرش بالضحية، مما يجعله يواجه حكما قد يصل إلى سنة سجنا نافذا.

وقد تم اعتقال التهامي إدريس، 45 سنة، بمطار كينيدي بنيويورك، حيث أفادت الضحية أن إدريس أدخل يديه تحت ملابسها ولمس صدرها محاولا الوصول إلى فرجها، لكن هذا المهندس المغربي، متزوج وأب لطفلين، أنكر-في بداية التحقيقات- الاتهامات الموجهة إليه مشيرا أنه لمس المرأة الأمريكية فقط لتحريك رأسها حين وضعته على كتفه

- "أحداث أنفو" 

فيسبوك يعلن الحرب على نقرات الإعجاب “المزيفة”

 أعلن موقع فيسبوك للتواصل الاجتماعي تشديد معركته ضد الجهات التي تعرض خدمات مدفوعة لزيادة عدد نقرات الإعجاب على الحسابات الموجودة على الموقع، محذرا من تبعات هذه الممارسات.

وفي رسالة نشرتها المدونة الرسمية للموقع، أعلن فيسبوك حصوله على أحكام قضائية تدين مثل هذه الممارسات بلغت قيمتها حوالي ملياري دولار. إلا أنه لم يوضح القيمة الفعلية التي تقاضاها بموجب هذه الأحكام.

وتستهدف هذه الإجراءات القضائية خصوصا عمليات الشراء الكبيرة للنقرات على زر “أعجبني” الذي تتميز به خدمة فيسبوك بهدف إظهار شعبية مضخمة على الشبكة للشخصيات السياسية أو الفنية أو العلامات التجارية على سبيل المثال. وفي هذا الإطار، ظهرت عمليات تجارية تسمح مثلا بإضافة “10 آلاف نقرة إعجاب” على أي من صفحات فيسبوك لقاء مبلغ مالي. وكتب المهندس في موقع فيسبوك مات جونز على المدونة “إننا نعد قواعد (لمواجهة هذه المسألة) ونلقن أنظمتنا الآلية كيفية كشف السلوكيات المريبة”.

وهذا الأمر يشمل تقنيات مختلفة منها استخدام أنظمة حسابية لكشف أي ارتفاع مريب في عدد نقرات الإعجاب على صفحات الموقع. وأشار جونز إلى “أننا عندما نرصد عملية تزوير، نعمل على مجابهتها، ما يشمل وقف الحسابات وإلغاء نقرات (أعجبني) مزيفة”. ولفت إلى أن الإجراءات القضائية ترمي من جهتها إلى “تذكير المخالفين المحتملين بأننا سنرد لمنع التجاوزات” على موقع فيسبوك، قائلا إن عمليات التزوير تضر بالجميع من أصحاب الصفحات إلى موقع فيسبوك مرورا بالمعلنين ومستخدمي الشبكة.

- "هسبريس" 

ساكنة تتهم "فقيها" بحرمانها من صلاة العيد 

استنكرت ساكنة أحد الدواوير بجماعة أيت الرخا إقليم سيدي إفني، بشدة، صباح أول أيام عيد الأضحى ما اعتبرته، "إقصاء غير شرعي" استهدف الساكنة من طرف "فقيه" بالدوار.

وتتهمُ ساكنة المنطقة "الفقيه" بأنه وراء عمليات الطرد لمجموعة من الأئمة الذين تعاقدت معهم الساكنة بالدوار في وقت سابق؛ إذ يعمد في كل مرة إلى البحث عن سبب يجعل به الإمام يغادر المسجد، حسب راوية السكان.

وفي يوم عيد الأضحى المبارك لهذه السنة، وعندما كان إمام المسجد يستعد كي يؤم الناس في صلاة العيد، تدخّل "الفقيه" الذي يشتكي السكان من تصرفاته ويـمنعه تحت التهديد، مما جعل الإمام يغادر دون أداء صلاة العيد وسط استنكار السكان. وجدير بالذكر أن قائد أيت الرخاء تدخّل لاحتواء المشكل، واستدعى السكان والمعني بالأمر دون التوصل إلى أيّ حلّ.