السبت 5 أكتوبر 2024
مجتمع

حركة الطفولة الشعبية شريك نوعي للمديرية الإقليمية للتربية الوطنية بوزان

حركة الطفولة الشعبية شريك نوعي للمديرية الإقليمية للتربية الوطنية بوزان جانب من حفل التميز الرياضي
بصم بالعشرة حفل تتويج الكفاءات التربوية، وحفل التميز الرياضي المنظمان من طرف المديرية الإقليمية للتربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بوزان، الجمعة 5 يوليوز2024، بأن حركة الطفولة الشعبية شريكا نوعيا ومتميزا، وأن سجل فعلها الميداني بحمولته المثقلة بالممارسات الفضلى في الحقل التربوي ،يجعل منها رقما عصيا على التطويع محليا ووطنيا ... جمعية لا تستمد شرعيتها من التوفر على وصل الايداع ، ولكنها تستمدها من تاريخها النضالي الذي انطلق مع حماس فجر الاستقلال و دخول مرحلة بناء الوطن من بوابة الجهاد الأكبر الذي أول من يحملهم قطاره هم أطفاله من الجنسين .
 
لم تتخلف أم الجمعيات التي تشرف على تسيير مركز الفرصة الثانية الذي يستقطب اليافعين من الجنسين الذين وجدوا أنفسهم خارج أسوار الحق في الحصول على التعليم ، ضدا على الفصل 31 من الدستور الذي يضمن " الحصول على تعليم عصري ميسر الولوج وذي جودة ...والتكوين المهني والاستفادة من التربية البدنية والفنية "، (لم تتخلف) في فقرة تكريم مصطفى شيكر الإطار الاداري بالمديرية الإقليمية للتربية الوطنية المسؤول عن تنشيط الحياة الرياضية، الذي أنهى مساره الإداري برأس مرتفع ، حيث فاجأ الحضور فريق حركة الطفولة الشعبية الذي يتقدمه عضو مكتبها التنفيذي أحمد زيان، باعتلاء المنصة وتقديم هدية رمزية للمحتفى بها، اعترافا له بما أسداه للمدرسة العمومية بإقليم وزان من خدمات رياضية كان أثرها ملموسا، واهتمامه الدائم بالمستفيدات والمستفيدين من خدمات مركز الفرصة الثانية الذي كان يعمل جاهدا وبعيدا عن الأنظار من أجل مصالحتهم مع المدرسة بكل تشعباتها، ومع الحياة بكل دروبها . التفاتة مدنية بسيطة إن كان من رسالة بعثت بها هنا وهناك، هو أن منسوب المواطنة يتعزز ويتقوى ويرتفع بممارسات صغيرة، وليس بتدبيج الخطب الرنانة عن المواطنة وثقافة الاعتراف وووو ... ودموع التماسيح التي تتدفق بدون مناسبة
 
الممارسة الفضلى الثانية حملها حفل تكريم الكفاءات، لكن لأسباب لن يجدي الخوض فيها لأنها لم تكن مقصودة، وهو ما تعلق بتكريم أربعة متعلمين من الجنسين يمثلون المدرسة (العمومية والخاصة) بإقليم وزان في برلمان الطفل .
 
الحقيقة التي يعلمها كل من يتابع أنشطة حركة الطفولة الشعبية هو أن التلميذ فؤاد كدوري والتلميذة رحاب الرحموني يمثلان أم الجمعيات ببرلمان الطفل (سبق نشر بلاغ في الموضوع )، وأن الجمعية بتعاون مع عضو اللجنة الجهوية لحقوق الانسان بوزان هي من أشرفت على تقوية قدراتهما مما سهل ولوجهما مؤسسة برلمان الطفل .
 
ويضيف أحمد زيان عضو المكتب التنفيذي لحركة الطفولة الشعبية بأن النتيجة المشرفة للمدرسة العمومية بدار الضمانة الكبرى هي عربون جديد على أن الشراكة التي تجمع الجمعية بالمديرية الإقليمية للتعليم ليست بنودا مدونة على الورق، بل فعلا ميدانيا، ودليلا ماديا ملموسا على تنزيل الجمعية لشعار "مدرسة المواطنة والانصاف والجودة " الذي تعتمده وزارة التربية الوطنية، وانخراط في مشروع بناء المجتمع الديمقراطي الحداثي من مدخل تمرين الناشئة على الممارسة الديمقراطية في شقها التمثيلي والتشاركي .
 
نسدل الستار بتنبيه هواة صعود المنصات لقطف ثمار جهود غيرهم الذين يُشهد لهم بحرث الأرض وتسميد تربتها، بأن ذلك لا يستقيم ولا يدوم.... ما يدوم مدنيا هو الانخراط الواعي في معركة الجهاد الأكبر بإيمان مرتفع منسوبه، وقناعات راسخة ....
 
يذكر بأن خديجة بنعبد السلام المديرة الإقليمية للتربية الوطنية بوزان أشرفت على افتتاح الحفلين ، اللذين تمحورا حول " تشجيع التميز أساس التفوق الرياضي " و " تشجيع الكفاءات التربوية دعامة أساسية لترسيخ ثقافة الاعتراف والتميز ومدخل لإرساء مدرسة ذات جودة للجميع "، المنظمان بتعاون مع جمعية تنمية التعاون المدرسي، وفرع الجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية، وقد أثنت في كلمتها على كل من ساهم في جعل المديرية الاقليمية للتعليم بوزان تحتل مواقع جد متقدمة جهويا ووطنيا في مختلف المهرجانات والملتقيات التي شارك فيها متعلمات ومتعلمي الإقليم ، الذين بالمناسبة كانت مكافئاتهم هدايا رمزية وشهادات تقديرية .
 
الحفلان تابعهما جمهور غفير ومتنوع ، جمع جنبا إلى جنب بفضاء المركز الثقافي، ممثلات وممثلون عن اكاديمية التربية الوطنية، والادارة الترابية، ومجلس جماعة وزان، والمجلس الإقليمي، والمؤسسة الحقوقية الجهوية، وأطر المديرية، والفرقاء الاجتماعيين، وجمعيات مدنية، تربوية ورياضية ذات الصلة بقطاع التعليم، وأمهات وآباء التلاميذ، وممثل المجلس العلمي المحلي.