الاثنين 1 يوليو 2024
سياسة

تعزيز التعاون الاستراتيجي محور لقاء بين حزب الحركة الشعبية والحزب الشيوعي الصيني (مع فيديو)

تعزيز التعاون الاستراتيجي محور لقاء بين حزب الحركة الشعبية والحزب الشيوعي الصيني (مع فيديو) خلص اللقاء إلى ضرورة تفعيل هذا التقارب بين الحزبين من خلال خلق لجنة مشتركة ووضع برنامج عمل
شكل تعزيز التعاون الاستراتيجي والشراكة الفعالة بين المغرب والصين محور لقاء جمع بين حزب الحركة الشعبية والحزب الشيوعي الصيني، وذلك يوم الجمعة 28 يونيو 2024 بالدارالبيضاء.

خلال الكلمة الإفتتاحية الترحيبية، عبر يوسف بونوال، رئيس منظمة المهن والمقاولات للحركة الشعبية، على أهمية هذا اللقاء ذي البعد الإستراتيجي وذلك اعتبارا للعلاقات المهمة التي تربط المغرب بالصين على المستويات السياسية والاقتصادية والثقافية.  وأكد بونوال أن حزب الحركة الشعبية حريص على خلق سبل التعاون والتواصل مع الحزب الشيوعي الصيني لتبادل الخبرات والتجارب من خلال زيارات متبادلة ومشاريع مشتركة.
 
تناول بعد ذلك الكلمة سعيد بنمعنان عضو المكتب السياسي و رئيس الوفد حيث أعطى نبدة تعريفية عن حزب الحركة الشعبية وعلاقاته مع الحزب الشيوعي الصيني التي ترجع إلى سنة 2016. كما أكد استعداد حزب الحركة الشعبية الإنخراط في كل المبادرات التي يشرف عليها الحزب الشيوعي الصيني في اتجاه توسيع مجالات التعاون لتقاسم الخبرات والتجارب بين قيادات الحزب ومنظماته الموازية وتكثيف اللقاءات وفق برنامج مشترك يمكن من الارتقاء بعملية التنسيق بين الحزبين.
 
من جهتها، عبرت خديجة الكور، عضوة المكتب السياسي ورئيسة منظمة النساء الحركيات، على أهمية اللقاء الذي يأتي في هاته الفترة حيث حزب الحركة الشعبية يعرف حركية تنظيمية نشيطة تعكس رغبته في الإنفتاح على كل فئات المجتمع، والمرأة كشريك فعال تحظى بمكانة جد مهمة داخل الحزب. ويأتي هذا اللقاء لإيجاد سبل التلاقي بين المكونات النسائية للحزبين.
 
             
 
في مداخلته، عبر أمين الزيتي عضو المكتب السياسي و رئيس منظمة الشبيبة الحركية على ضرورة تواجد تنظيمات شبيبة داخل الأحزاب وأكد على إستعداد الشبيبة الحركية في التنسيق مع شبيبة الحزب الشيوعي الصيني عبر لقاءات و زيارات متبادلة.
تناول بعد الكلمة أحمد العمراوي ممثلًا لإتحاد عمال المغرب و إعتبر اللقاء مناسبة لخلق آليات مشتركة للنهوض بحقوق الطبقة الشغيلة.

 
كما حضر اللقاء مسؤولون إقليميون للحركة الشعبية بمدينة الدارالبيضاء الذين جددوا الترحيب بالوفد الصيني و عبروا عن إستعدادهم في تقوية العلاقات مع الحزب الشيوعي الصيني.
 
أخذ الكلمة بعد ذلك وفد الحزب الشيوعي الصيني الذي شكر حزب الحركة الشعبية على حفاوة الإستقبال، وأشار على أن هذا اللقاء يعتبر أول لقاء يعقده الحزب الشيوعي الصيني خلال هاته الفترة مع الأحزاب السياسية المغربية. أشار كذلك إلى حرص الصين على تقوية العلاقات بين البلدين من خلال تواجد إقتصادي كبير وإستثمارات مهمة إعتبارا للوضع الجيوستراتيجي للمغرب بالقارة الأفريقية. علاقات الصين بالمغرب علاقات تاريخية، يضيف جين شين رئيس الوفد، والعمل المشترك للحزبين سيكون آلية لتقوية هاته العلاقات من خلال الطاقات التي يزخر بها الحزبان. 
 
وخلص هذا اللقاء إلى ضرورة تفعيل هذا التقارب بين الحزبين و مأسسته من خلال خلق لجنة مشتركة ووضع برنامج عمل في أقرب الآجال.
                                                           رابط الفيدو هنا