الأربعاء 17 إبريل 2024
فن وثقافة

نبش وسفر توثيقي مع الإعلامي الحسين العمراني في صفحات من تاريخ "ذاكرة رمضان" الحلقة (22)

نبش وسفر توثيقي مع الإعلامي الحسين العمراني في صفحات من تاريخ "ذاكرة رمضان"  الحلقة (22) الإعلامي الزميل الحسين العمراني

تطرح جريدة "أنفاس بريس" سلسلة من حلقات "ذاكرة رمضان" توثق لأهم وأبرز الأحداث التي وقعت خلال شهر رمضان منذ فجر تاريخ المغرب الإسلامي إلى المغرب المعاصر. هي سلسلة يومية من إعداد الكاتب والإعلامي الزميل الحسين العمراني الذي قام بجمعها وتوثيقها استنادا على عدة مراجع ووثائق وإصدارات.

إن السلسلة التوثيقية من "ذاكرة رمضان" تبرز عبقرية المغاربة عبر التاريخ، وتجعل المعلومة التاريخية في متناول الناشئة بأسلوب سهل ومشوق. كما أنها تكشف على أهم الأحداث الوطنية، بالخصوص التي وقعت في شهر رمضان، حيث قلما نعطي لتاريخنا مساحات في إعلامنا البصري لاستحضار مخزوننا التاريخي الذي يعتبر مصدر قوتنا وبه نكرس الانتماء لذواتنا وبوطننا، على اعتبار أن الوطنية الصادقة، والمواطنة الإيجابية بذورها الأولى يجب أن تكون من تربة الوطن، من ماضيه التليد. إذ لا يمكن أن نعايش تحديات الحاضر وإكراهات المستقبل إن لم يكن لنا ماض نستمد منه الدلالات والعبر.

حلقات "ذاكرة رمضان" تسافر بالقارئ عبر تاريـخ المغرب والأندلس ونسترجع من خلالها حضارة الأمة المغربية. هي سلسلة تسلط الضوء على ما تختـزنه وتوثقه العديد من الوقائع والأحداث التاريخية التي كان شهر رمضان مسرحا لها، حيث سنقف يوميا خلال هذا الشهر الفضيل عند منجزات شخصيات مغربية تركت الأثر ببصماتها الخالدة، الشاهدة على ذاكرة العصر.

حلقات "ذاكرة رمضان" هي سلسلة مشوّقة تسافر بالقارئ عبر تاريخ بلده، وتنفض الغبار عن وقائع تاريخية لازالت راسخة في الذاكرة المغربية عبر عدة قرون. وقد يكون من باب الصدف الإيجابية أن تعرف بلادنا العديد من المحطات التاريخية متزامنة مع شهر رمضان، برمزيته الروحية والدينية ودلالاته القدسية، وتتنوع هذه الأحداث ما بين الدينية والثقافية والرياضية والسياسية والفنية والعمرانية.

إليكم الحلقة 22 من سلسلة "ذاكرة رمضان":

 

 

 

1 ـ معاهدة السلام والصداقة والتجارة والملاحة بين المغرب وإسبانيا

في مثل هذا اليوم من شهر رمضان، تم توقيع معاهدة السلام والصلح والصداقة والتجارة والملاحة والصيد، وكان ذلك تحديدا في اليوم 22 من شهر رمضان من العام 1213هجرية، الموافق لفاتح مارس من العام 1799 ميلادية. وقد تم التوقيع على هذه الاتفاقية بين سلطان المغرب مولاي سليمان وملك إسبانيا كارلوس الرابع بواسطة مندوبيهما الصدر الأعظم محمد بن عثمان والمعتمد العسكري.

يشار إلى أن مخطوطا تاريخيا مكتوبا باللغتين العربية والإسبانية يتضمن بنود معاهدة السلام والصلح والصداقة والتجارة والملاحة المبرمة بين الدولتين في العام 1213 هجرية، الموافقة لعام 1799 ميلادية، بين السلطان سليمان العلوي المغربي والملك كارلوس الرابع ملك إسبانيا، وهذا المخطوط محفوظ بمكتبة جامعة إشبيلية بإسبانيا.

 

 

2 ـ يوم ولادة ثامن أمراء أمويي الأندلس

دام حكم ثامن أمراء أمويي الأندلس عبد الرحمن الناصر لدين الله أو عبد الرحمن الثالث، ما يزيد على خمسين عاما، بما في ذلك مدة خلافته. وقد كانت ولادة الأمير عبد الرحمن الثالث في يوم 22 رمضان من العام 277 هجرية، الموافق لـ 2 يناير 891 ميلادية.

يعتبر عبد الرحمن الناصر لدين الله، من أقوى الأمراء، وهو أول من تسمى بأمير المؤمنين وخليفة المسلمين في عهد الدولة الأموية بالأندلس. وقد صُنِّفَت فترة حكمه من العصور الذهبية للأندلس على اعتبار أن إشعاع قرطبة وجامعتها الشهيرة في زمانه كانت معروفة بمنارة العلم والعلماء.

 

 

3 ـ يوم أصدر القضاء حكم الإعدام في حق العميد الممتاز محمد ثابت

أصدرت غرفة الجنايات بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، في يوم 22 رمضان 1413 هجرية، الموافق لـ 15 مارس 1993ميلادية، الحكم بالإعدام في ملف اعتبر حينئذ من طرف المراقبين والمهتمين بالشأن الوطني بـ "محاكمة القرن"، بحق المتهم محمد ثابت العميد الممتاز بعين السبع بالحي المحمدي، الذي كان يشغل أيضا منصب رئيس مصلحة قسم الاستعلامات العامة بالأمن الوطني.

لقد كانت لقضية ملف "محاكمة القرن" التي توبع فيها العميد الممتاز محمد ثابت، تداعيات على مؤسسة الأمن، بالنظر إلى الإهتمام الإعلامي الكبير الذي خصص لمحاكمة المتهم، والتي تحولت إلى مسلسل شيّق يحمل بين طياتها كل عناصر الإثارة والتشويق الدراميين، من النفوذ السلطوي والمالي، وعالم الجنس والمخدرات والمال والأمن واستغلال النفوذ والإفلات من العقاب. وحسب حصيلة المتابعة الإعلامية التي قامت بها الجرائد الوطنية آنذاك، فقد كشفت على أن الحاج محمد ثابت كان يستعمل كل الوسائل والأساليب للإيقاع بضحاياه في الفخ من إغراء، وابتزاز ونصب وتحايل وتهديد.

 

 

4 ـ نافذة على مسار الصحافي والكاتب عبد الله العمراني

توفي الصحافي والكاتب عبد الله العمراني مؤسس أسبوعيتي "المصير" و "لافيريتي"، خلال شهر رمضان من العام 1444 هجرية، الموافق لـ 26 مارس 2023 ميلادية، عن عمر ناهز 75 عاما. ويعد الراحل عبد الله العمراني من أشهر وأبرز الأسماء في مجال الصحافة المغربية والعربية، حيث شغل منصب المدير الجهوي لمكتب وكالة المغرب العربي للأنباء في الدار البيضاء في العام 1975.

وأنشأ المرحوم مقاولته الخاصة في مجال التواصل، وساهم في إطلاق فعاليات اقتصادية وثقافية؛ من قبيل المعرض الدولي للدار البيضاء ومهرجان تطوان الدولي، كما أطلق الصحافي عبد الله العمراني منشورات باللغة الفرنسية، خاص "ليكونوميست" وأسبوعية "لافيريتي"، فضلا عن صحيفتين باللغة العربية؛ هما "الدار البيضاء" و "المصير".

وقد تلقى عبد الله العمراني العديد من الجوائز والتكريمات على مدار حياته المهنية، نظير مساهماته الكبيرة في مجال الصحافة والإعلام.

 

 

 

5 ـ اتفاقية باريس تنهي احتلال طنجة في مثل هذا اليوم

في الحقبة الزمنية الإستعمارية للمغرب، كانت القوات الاستعمارية الاسبانية باسطة سيطرتها الكاملة على الشمال بعرضه، بما فيه مدينة طنجة التي كانت تحت النظام الدولي قبل أن تحتلها الجيوش الإسبانية في العام 1940. وظلت مدينة طنجة فاقدة لنظامها الدولي وتابعة إلى مدينة تطوان عاصمة المنطقة الخليفية تحت السيطرة الإسبانية إلى عام 1945، حينها أجبرت اتفاقية باريس الجيوش الإسبانية بإنهاء احتلالها لطنجة والعودة إلى النظام الدولي في 22 رمضان 1364 الموافق ل 30 غشت 1945 .