السبت 27 إبريل 2024
فن وثقافة

نبش وسفر توثيقي مع الإعلامي الحسين العمراني في صفحات من تاريخ "ذاكرة رمضان" الحلقة (18)

نبش وسفر توثيقي مع الإعلامي الحسين العمراني في صفحات من تاريخ "ذاكرة رمضان"  الحلقة (18) الإعلامي الزميل الحسين العمراني

تطرح جريدة "أنفاس بريس" سلسلة من حلقات "ذاكرة رمضان" توثق لأهم وأبرز الأحداث التي وقعت خلال شهر رمضان منذ فجر تاريخ المغرب الإسلامي إلى المغرب المعاصر. هي سلسلة يومية من إعداد الكاتب والإعلامي الزميل الحسين العمراني الذي قام بجمعها وتوثيقها استنادا على عدة مراجع ووثائق وإصدارات.

إن السلسلة التوثيقية من "ذاكرة رمضان" تبرز عبقرية المغاربة عبر التاريخ، وتجعل المعلومة التاريخية في متناول الناشئة بأسلوب سهل ومشوق. كما أنها تكشف على أهم الأحداث الوطنية، بالخصوص التي وقعت في شهر رمضان، حيث قلما نعطي لتاريخنا مساحات في إعلامنا البصري لاستحضار مخزوننا التاريخي الذي يعتبر مصدر قوتنا وبه نكرس الانتماء لذواتنا وبوطننا، على اعتبار أن الوطنية الصادقة، والمواطنة الإيجابية بذورها الأولى يجب أن تكون من تربة الوطن، من ماضيه التليد. إذ لا يمكن أن نعايش تحديات الحاضر وإكراهات المستقبل إن لم يكن لنا ماض نستمد منه الدلالات والعبر.

حلقات "ذاكرة رمضان" تسافر بالقارئ عبر تاريـخ المغرب والأندلس ونسترجع من خلالها حضارة الأمة المغربية. هي سلسلة تسلط الضوء على ما تختـزنه وتوثقه العديد من الوقائع والأحداث التاريخية التي كان شهر رمضان مسرحا لها، حيث سنقف يوميا خلال هذا الشهر الفضيل عند منجزات شخصيات مغربية تركت الأثر ببصماتها الخالدة، الشاهدة على ذاكرة العصر.

حلقات "ذاكرة رمضان" هي سلسلة مشوّقة تسافر بالقارئ عبر تاريخ بلده، وتنفض الغبار عن وقائع تاريخية لازالت راسخة في الذاكرة المغربية عبر عدة قرون. وقد يكون من باب الصدف الإيجابية أن تعرف بلادنا العديد من المحطات التاريخية متزامنة مع شهر رمضان، برمزيته الروحية والدينية ودلالاته القدسية، وتتنوع هذه الأحداث ما بين الدينية والثقافية والرياضية والسياسية والفنية والعمرانية.

إليكم الحلقة الثامنة عشر من سلسلة "ذاكرة رمضان":

 

وفاة المجاهد الشيخ أحمد الهيبة بن الشيخ ماء العينين

في مثل هذا اليوم من العام 1336 هجرية، توفي الفقيه والشاعر والمجاهد الشيخ أحمد الهيبة بن الشيخ ماء العينين. وهو من مواليد عام 1294 هجرية، الموافق لـ 9 شتنبر 1877م. وقد كانت وفاته رحمه الله، تحديدا في يوم 18 رمضان من العام 1336 هجرية، الموافق لـ 26/27 يونيو 1919ميلادية.

ولادة أبو العباس أحمد بن ناصر الدرعي

وسط أسرة اشتهرت بالعلم والتصوف، ولد أبو العباس أحمد بن ناصر الدرعي، بتامكروت في منتصف ليلة الخميس الثامن عشر من شهر رمضان الأبرك في العام 1057 هجرية، الموافق لـ 1647ميلادية.

وفي سياق إثبات تاريخ الميلاد نورد هنا قول صاحب "طلعة المشتري في النسب الجعفري" لأحمد بن خالد الناصري: لقد وجد بخط الشيخ سيدي محمد بن ناصر الدرعي رحمه الله ما نصه: "الحمد لله ولد أحمد نصف ليلة الخميس الثامن عشر من رمضان عام سبعة وخمسين وألف، أحياه الله حياة طيبة".

يشار في هذا الموجز إلى أن والد أبو العباس أحمد بن ناصر الدرعي، هو الشيخ مَحمد ابن ناصر مؤسس الطريقة الناصرية بتامكروت، أما أمه فهي حفصة بنت عبد الله الأنصارية، سليلة مؤسس الزاوية الأول.       

 

3 ـ وفاة المقاوم المرحوم الحاج أحمد بلافريج

كانت وفاة المجاهد المرحوم الحاج أحمد بلافريج رحمة الله عليه، خلال شهر رمضان الأبرك، وتحديدا يوم 18 رمضان من العام 1410 هجرية، الموافق لـ 14 أبريل 1990 ميلادية. ولد أحمد بلافريج أو بلفريج بمدينة الرباط يوم 1 مايو 1908، وتوفي بها يوم 14 أبريل 1990.

 يعتبر الفقيد رجل السياسة من رعيل زعماء الحركة الوطنية المغربية، وكان قد عين وزيرا للخارجية في حكومة البكاي بن مبارك الثانية. وترأس ثالث حكومة في المغرب بعد استقلاله، كما تولى وزارة الخارجية في نفس الحكومة، والممثل الشخصي للحسن الثاني، فضلا عن أنه كان قد عيّن أيضا وزيرا للخارجية في الحكومة الثامنة التي ترأس مجلسها الملك.

4 ـ نفي شيخ الإسلام محمد بن العربي العلوي من طرف الفرنسيين

نفي شيخ الإسلام العالم والفقيه المقاوم محمد بن العربي العلوي من طرف الفرنسيين في يوم 18 رمضان من العام 1371 هجرية. وقد اتخذ قرار نفي شيخ الإسلام بسبب الفتوى التي أصدرها، وكفّر فيها الباشا الكلاوي ومن معه، وإباحة دمائهم. هذا ومن المعلوم أن فتوى شيخ الإسلام محمد بن العربي العلوي كان قد تبناها 300 عالم من كل أنحاء المغرب.

5 ـ يوم انتصار الجيش المغربي ودحره لعصابات البوليساريو

تعد معركة بئر أنزران من أقوى المعارك التي خاضها الجيش المغربي في العصر الحديث، بل تعتبر واحدة من أكبر الانتصارات التي حققها الجيش المغربي في حرب الصحراء المغربية. إذ في صبيحة 18 رمضان 1399 هجرية الموافق لـ 11 غشت من سنة 1979 تجهزت مليشيات البوليساريو للهجوم على إقليم وادي الذهب، وكانت تضم أكثر من 3000 عنصرا مسلحا، إضافة إلى خبراء روس وكوبيين، وألمان شرقيين وفيتناميين، محملين على 500 عربة لنقل الجند من مختلف الأنواع، ومجهزين بمختلف الأسلحة من المدفعيات والصواريخ المضادة للدروع، وصواريخ سام، وراجمات من نوع أوركسطالين.

وقد تصدى 800 جندي وضابط مغربي للهجوم الكبير، وصمدوا لأكثر من 12 ساعة من القصف المتواصل، واستطاعوا أن يدحروا جحافل مرتزقة البوليساريو، رغم قلة الأسلحة والذخيرة في ثكنة بئر أنزران الصغيرة.

وقد كان ثمن المواجهة باهظا للعدو، تجلى في: 500 قتيل في جانب البوليساريو وتدمير 200 عربة مجهزة، كانت تقلهم إضافة إلى سيارات رباعية الدفع. كما غنم الجيش المغربي الكثير من الأسلحة المتطورة التي زود بها القذافي مرتزقة البوليساريو، وهي حديثة الصنع وجد متطورة تم جلبها من المصانع العسكرية الروسية والأوكرانية.

هذا واستشهد في هذه المعركة البطولية حوالي 150 جندي مغربي.

6 ـ تحفة مدرسة بن يوسف العتيقة بمراكش

افتتحت يوم الأربعاء 20 أبريل سنة 2022، الموافق لـ 18 رمضان المبارك، مدرسة بن يوسف العتيقة بمراكش، بعد 5 سنوات من الإغلاق من أجل الخضوع إلى الترميم، في إطار برنامج ترميم وتأهيل المدارات السياحية والروحية للمدينة القديمة لمراكش.

تعتبر مدرسة ابن يوسف بمدينة مراكش التي تعود إلى عهد الدولة المرينية من أشهر مدارس المغرب الأقصى، وهي تحفة معمارية تمتاز بتناسق عمارتها وروعة زخرفتها، والتي شيدها السلطان أبو الحسن المريني في العام 747هجرية الموافق لـ 1346ميلادية.