الثلاثاء 16 إبريل 2024
رياضة

بعد حجز بطاقة التأهل إلى الألعاب الأولمبية في 10 رياضات.. المغرب يواصل رحلة البحث

بعد حجز بطاقة التأهل إلى الألعاب الأولمبية في 10 رياضات.. المغرب يواصل رحلة البحث شعار الألعاب الأولمبية بباريس
يبحث المغرب عن بطاقات للتأهل إلى الألعاب الأولمبية في رياضات أخرى، من ضمنها بطاقة عبور المنتخب المغربي النسوي، بعد حجز 10 رياضات مغربية مقعد لها في الأولمبياد التي ستستضيفها العاصمة الفرنسية باريس في الفترة الممتدة ما بين 26 يونيو 2024 و11 غشت 2024.
وخطف المنتخب المغربي النسوي بطاقة التأهل للدور الرابع والفاصل المؤهل للألعاب الأولمبية باريس 2024، بعد فوزهن على منتخب تونس النسوي، بنتيجة 4 - 1، فيما إنتهى لقاء الذهاب بين المنتخبين، لصالح اللبؤات بهدفين مقابل هدف، لتضرب سيدات الأطلس موعدا مع منتخب زامبيا.
وضمن المغرب مشاركته في أولمبياد باريس 2024 من خلال 10 رياضات إلى حدود اللحظة، في انتظار رفع عدد المتأهلين قبل حلول يونيو 2024، سواء في الرياضات الفردية أو الجماعية.
وتضم قائمة الرياضات التي انتزعت بطاقات التأهل إلى الألعاب الأولمبية، كلا من كرة القدم ممثلة بمنتخب المغرب تحت 23 سنة، وألعاب القوى، والملاكمة، والتجذيف، و"البريك دانس"، والدراجات، والتايكواندو، والرماية، والفروسية، و"الكانوي كاياك".
وبلغ المنتخب الأولمبي المغربي لكرة القدم منافسات الألعاب الأولمبية باكرا، بعد فوزه بلقب كأس أمم أفريقيا تحت 23 سنة صيف 2023، وتبعته رياضة ألعاب القوى، بعدما ضمن 5 عدائين مشاركتهم، ويتعلق الأمر بالبطل العالمي والأولمبي سفيان بقالي، وفاطمة الزهراء كردادي، الفائزة ببرونزية بطولة العالم في الماراثون، وأنس الساعي في سباق 1500 متر، ونورة النادي عداءة 400 متر حواجز، وعبد العاطي الكص، المختص في 800 متر، في انتظار مشاركة بقية العدائين في الملتقيات والتصفيات المؤهلة، لتحقيق الحد الأدنى، الذي يسمح لهم بخوض الأولمبياد.
ونجحت البطلة فاطمة الزهراء في التأهل إلى أولمبياد باريس في فئة التايكواندو، على أن يمثل المغرب في "البريك دانس" بلال ملاخ في فئة الرجال، وفاطمة الزهراء الماموني في فئة السيدات.
وانتزعت 3 ملاكمات بطاقة التأهل في رياضة الملاكمة، وهن خديجة المرضي في وزن 75 كيلوغراما، وياسمين المتقي في وزن 50 كيلوغراما، إضافة إلى وداد برطال في وزن 54 كيلوغراما.
وتأهل ماتيس سيودي، وأشرف العايدي وفي رياضة "الكانوي كاياك"، في حين انتزع إدريس حفاري بطاقة العبور إلى الأولمبياد في رياضة الرماية في فئة التراب، أما البطلان ياسين الرحموني ونور السلاوي، فسيمثلان المغرب في رياضة الفروسية.
وضمن منتخب المغرب برياضة الدراجات تأهله، بعد احتلاله المركز 26 عالميا، والثاني على المستوى الأفريقي، لتصبح المشاركة الرابعة لهذه الرياضة في الألعاب الأولمبية منذ نسخة لندن 2012، فضلا عن تأهل نديم لغموشي في فئة الدراجات "بي إم أكس"، في حين تأهلت ماجدولين علوي إلى أولمبياد باريس في رياضة التجديف، بعد فوزها بذهبية بطولة أفريقيا في صنف "سكيف".