السبت 24 فبراير 2024
اقتصاد

كوب 28.. الجماعات الترابية في الخطوط الأمامية لمواجهة تداعيات تغير المناخ

كوب 28.. الجماعات الترابية في الخطوط الأمامية لمواجهة تداعيات تغير المناخ
أكد بعض المشاركين في جلسة نظمت بجناح المغرب ب(كوب 28 ) المنظم بدبي، أن الجماعات الترابية توجد في الخطوط الأمامية للتحرك في مواجهة تداعيات تغير المناخ.

وأضافوا خلال الجلسة التي  نظمتها  المديرية العامة للجماعات الترابية حول "الجماعات المحلية ، وتدبير المخاطر الطبيعية"، يوم  الأحد  3 دجنبر 2023 انه بالنظر إلى إطلاعها ومعرفتها بخصوصيات مناطقها، فإن الجماعات الترابية، توجد في الخط الأمامي للتحرك في مواجهة تداعيات تغير المناخ ووضع تدابير وإجراءات  الملاءمة.

وأكدوا أن الجماعات الترابية تتمتع بالفعل بالصلاحيات اللازمة للتحرك على عدة مستويات، لا سيما في ما يتعلق بالحماية من الفيضانات أو وضع  أنظمة للإنذار والتنبؤ بالكوارث الطبيعية. لكنهم أبرزوا مع ذلك، وجود العديد من التحديات التي تزال قائمة أمام التعبئة الكاملة لإمكانات التحرك.

من جهة أخرى سلط المتدخلون  الضوء على الاستراتيجية الوطنية لتدبير مخاطر الكوارث الطبيعية، حيث أكدوا في هذا الصدد أن هذه الاستراتيجية، تتضمن من بين أمور أخرى، التقليص من الهشاشة، وتعزيز قدرة السكان والمناطق على مواجهة الكوارث الطبيعية من أجل ضمان التنمية المستدامة.

وشددوا على أن الاستراتيجية تقوم على ثلاثة أهداف، تتمثل في تحسين المعرفة وتقييم المخاطر، وتعزيز الوقاية من المخاطر بهدف تعزيز القدرة على مواجهة الكوارث الطبيعية والتعافي السريع وإعادة الإعمار بشكل فعال.