الأحد 25 فبراير 2024
اقتصاد

المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.. الإعلان عن طلب اقتراح مشاريع الدعم الاقتصاد الاجتماعي بتارودانت

المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.. الإعلان عن طلب اقتراح مشاريع  الدعم الاقتصاد الاجتماعي بتارودانت يتم الإعتماد في عملية انتقاء المشاريع المقترحة على عدة معايير أساسية
أعلنت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بعمالة تارودانت، عن طلب اقتراح مشاريع في إطار تفعيل محور دعم الاقتصاد الاجتماعي والتضامني في شقه المتعلق بتثمين سلاسل الإنتاج المحلية، الذي يندرج ضمن برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب "محور تحسين الدخل" للمرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية 2019-2023.

ويهدف هذا المحور إلى دعم ومواكبة التعاونيات، المجموعات ذات النفع الاقتصادي والمقاولات الصغرى جدا والمتوسطة، عبر محور الدعم المالي الموجه لدعم سلسلة الإنتاج والاستغلال لفائدة التعاونيات والمجموعات ذات النفع الاقتصادي والمقاولات الصغرى جدا والمتوسطة التي تساهم في إحداث فرص الشغل.

وأفادت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لعمالة تارودانت، أن باب الترشيح مفتوح لتقديم طلبات تمويل المشاريع في مجالات الفلاحة، الصناعة التقليدية، السياحة والخدمات.

وفيما يتعلق بالدعم المالي، فقد حددت سقف مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في 300 ألف درهم، أي بنسبة دعم تصل إلى 60 في المائة من تكلفة المشروع، على أساس أن يلتزم حامل المشروع بنسبة 40 في المائة من التكلفة الإجمالية للمشروع، مع إعتماد نسبة المساهمة المالية في حد أدناه 20 بالمائة.

ويتم الإعتماد في عملية انتقاء المشاريع المقترحة على عدة معايير أساسية هي، إعطاء الأولوية للمشاريع المبتكرة التي تساهم في تنمية وتطوير السلاسل ذات القيمة، التي لها صلة بالقطاعات المحددة، الجدوى التقنية والمالية والتجارية للمشروع والتي تبرز قابلية ونجاعة تحقيقه، قدرة ومهارات الهيئة في مجال المشروع المقترح.

 ويتكون ملف الترشيح من طلب موقع موجه إلى عامل إقليم تارودانت، رئيس اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، تلتمس فيه الهيئة طلب الدعم، إضافة إلى تقديم تصريح بالشرف موقع عليه بعدم مزاولة أي وظيفة عمومية بالقطاع العام أو الخاص.

ويتوجب أن يضم ملف الترشيح الملف القانوني للهيئة الحاملة للمشروع والبيانات المالية والمحاسبية، كما يجب إرفاق هذا الملف بالدراسة التقنية التوضيحية والصور التي توضح فكرة المشروع.