السبت 27 إبريل 2024
خارج الحدود

أردوغان يسخر من منافسه الذي "لا يعرف النشيد الوطني"

أردوغان يسخر من منافسه الذي "لا يعرف النشيد الوطني"

نشب جدل حاد الجمعة بين رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان ومنافسه الرئيسي في الانتخابات الرئاسية كمال الدين إحسان أوغلو الذي اتهمه أردوغان بأنه لا يعرف النشيد الوطني.

وسخر أردوغان بقسوة من إحسان أوغلو، مؤكدا أن منافسة لا يعرف النشيد الوطني "مسيرة الاستقلال". الأمر الذي يعد إهانة خطيرة في بلدة شديد الحرص على الشعور الوطني.
وزار إحسان أوغلو (70 عاما) المثقف الرزين الهادىء الصوت خلال حملته الإنتخابية في إسطنبول قبر الشاعر محمد عاكف أرصوي مؤلف كلمات النشيد الوطني.
وتحدث إحسان أوغلو، الأمين العام السابق لمنظمة التعاون الإسلامي، عن الصداقة التي ربطت بين والده وأرصوي وقت قيام الجمهورية التركية في بداية القرن العشرين.
لكنه بعد أن قرأ أبيات الشعر الشهيرة المكتوبة على قبر الشاعر ارتكب هفوة، مشيرا أن هذه الأبيات من ديوان آخر باسم "شهداء تشاناكالي".
وخلال تجمع الجمعة في مدينة كهرمانمراس، جنوب شرق الأناضول، قطع أردوغان كلمته ليبث شريط فيديو يصور هفوة منافسه على شاشة عملاقة.
واتهم أردوغان إحسان أوغلو بأنه "عاجز عن التمييز بين النشيد الوطني وقصيدة شهداء تشاناكالي". ووصفه بانه "مرشح مستورد ... لا يعرف النشيد الوطني".
ويملك إحسان أوغلو، الذي يتحدث خمس لغات، تاريخا طويلا في المجال الدبلوماسي ولا يخفي تمسكه بالتعاليم الإسلامية.
وينظر إليه على أنه شخصية توافقية معتدلة خلافا لأردوغان، الذي أحدثت مواقفه المتشددة حالة استقطاب غير مسبوقة في المجتمع التركي.
إلا أن هذه الغلطة يمكن أن تضر بصورته، بعد أن اضطر بالفعل لتاكيد وطنيته بسبب مولده في مصر حيث كان يعيش والده منفيا.
وفي رد فعل غاضب بشكل غير معتاد اتهم إحسان أوغلو أردوغان ب"الكذب والإفتراء".
وقال "أنا إبن أقرب صديق لمحد عاكف أرصوي. فقد تعلمت النشيد الوطني وأنا مازلت أرضع من صدر والدتي وقبلك بكثير".
وأثار خطأ إحسان أوغلو عاصفة من التعليقات على شبكات التواصل الإجتماعي.
وجاء في تعليق على تويتر "كيف يمكن لشخص لا يعرف نشيد بلاده الوطني أن يصبح رئيسا".
ورد آخر "النشيد الوطني يمكن تعلمه إلا أن الوقاحة والسرقة والأكاذيب صفات لصيقة بالشخص لا يمكن تغييرها" في إشارة إلى فضيحة الفساد التي اتهم فيها أردوغان.