الجمعة 29 مارس 2024
خارج الحدود

خبير جيوفيزيائي: موجة الحر ساهمت في زلازل الحوض المتوسطي

خبير جيوفيزيائي: موجة الحر ساهمت في زلازل الحوض  المتوسطي

على إثر الزلزال العنيف الذي ضرب الجزائر العاصمة، تيزي وزو ،بجاية، مدية، بومرداس، البليدة، جيجل، صباح اليوم الجمعة، سجلت مصالح الحماية المدنية في الجزائر وفاة عجوزتين بسكتة قلبية و إصابة 12 شخصا بجروح متفاوتة الخطورة بسبب القفز من الشرفات. وحسب ما أفاد به المركز الجزائري لرصد الزلازل فإن الهزة سجلت على بعد 20 كلم من بولوغين على الساعة الخامسة و إحدى عشرة دقيقة. كما سجلت هزة أرضية ثانية بقوة 4.6 بحدود الساعة 05:26 دقيقة. وقالت نفس المصادر بأن موقع الهزتين حدد في عمق البحر بالعاصمة. كما شعر سكان العاصمة بـ12 هزة ارتدادية خلال الساعة الأولى من الزلزال الرئيسي.
من جهته دعا الدكتور لوط بوناطيرو الخبير الجيوفيزيائي الجزائري المواطنين إلى عدم التخوف وأخذ الحيطة من هذا الزلزال، مؤكدا، خلال تصريح صحفي، أن الهزات الأرضية التي عرفتها الجزائر تدخل في سياق النشاطات الزلزالية لحوض الأبيض المتوسط، مشيرا إلى أن الحرارة المسجلة في الأيام الأخيرة ساعدت من رفع درجة الزلزال.
هذا، وكانت ساكنةمنطقتي أزغنغان سلوان في إقليم الناظور بشمال المغرب، قد شعرت بهزات أرضية، عشية الخميس الماضي،حيث ذكرالمركز دولي لمراقبة الزلازل أن قوة الهزة بلغت 4.0.