الجمعة 17 مايو 2024
اقتصاد

لافارج هولسيم المغرب تتجاهل تنفيذ قرار قضائي نهائي يتعلق بالتغطية الصحية لمتقاعديها

 
 
لافارج هولسيم المغرب تتجاهل تنفيذ قرار قضائي نهائي يتعلق بالتغطية الصحية لمتقاعديها لافارج هولسيم المغرب
متقاعدو لافارج هولسيم المغرب، بصدمة كبيرة أمام رفض هذه الأخيرة تنفيذ قرار قضائي نهائي، يخص التغطية الصحية. المفاجأة شديدة بعدة ولها ما يبررها: من المسلمات أن القرارات القضائية لا يمكن لأي طرف رفض تنفيذها، فكيف لهذه الشركة أن تنهج هذا الأسلوب، علما أنه لا يمكن لها، بأي حال من الأحوال، أن تتجرأ على اتخاذ موقف كهذا في بلد أخر، كسويسرا مثلا البلد الذي يأوي مقرها الاجتماعي. الأحكام القضائية بالمغرب تصدر باسم جلالة الملك، وعدم احترامها ينم عن الاكتراث بالمنظومة القضائية المغربية. أضف إلى ذلك أن هذا الرفض يحصل خلال مرحلة تطمح فيها السياسات العمومية ببلادنا إلى النجاح في وضع البعد الاجتماعي على رأس الأولويات.
فان لافارج المغرب قد وقعت مع مندوبي أجرائها، منذ 1982، اتفاقا يقضي برفع مساهمة الأجراء النشطين المتعلقة بالتغطية الصحية وفي الوقت نفسه بتكريس نسبة منها كمقابل لتمكين المتقاعدين من الاستمرار في الاستفادة منها، دون أداء أي اشتراك.
عام 2016 تم اندماج لافارج المغرب وهولسيم المغرب، ما توج بظهور شركة لافارج هولسيم المغرب. لم تتغير الوضعية خلال هذه المرحلة، فيما يتعلق بالاستفادة من التغطية، حيث استفاد منها المتقاعدون لكلتا الشركتين، على غرار الأجراء النشطين، دون أية تكلفة، علما أنهم أدوا هذا الواجب وهم أجراء نشطين. وبقيت الأمور على حالها حتى عام 2019.
هذا التاريخ ارتأت لافارج هولسيم المغرب من جانب واحد، أن تفرض على جميع المتقاعدين أداء مساهمة في التغطية الصحية، ضاربة بعرض الحائط الجانب القانوني، والبعد الاجتماعي وحتى هشاشة أغلبية المعنيين، في هذا السياق، لم يكن بدا للجمعيات التي تمثل هذه الفئة إلا اللجوء إلى القضاء الذي أنصفها عبر كل مراحل التقاضي، منها قرار المحكمة الابتدائية الاجتماعية بالدار البيضاء، قرار محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، قرار نهائي لمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء (بعد النقض والإحالة). ورغم كل هذه الأحكام تتجرأ لافارج هولسيم المغرب برفض التنفيذ، رغم عدة محاولات، أخرها أجراها مفوض قضائي والذي حرر محضر امتناع شأنها بتاريخ 15/05/2023.
يطالب متقاعدو لافارج هولسيم المغرب باحترام الأحكام الصادرة عن محاكمنا الوطنية وهي التي تصدرها باسم جلالة الملك، وبرفع الظلم وإنصاف المظلوم، وبأن يخذ بعين الاعتبار مسيرو لافارج هولسيم المغرب (سواء بالمغرب وسويسرا) التوجهات التي تبناها المغرب، وبالخصوص تلك التي لها صبغة اجتماعية، وهو سائر في تنفيذها بكل عزم.
وعلى هذه الخلفية، فإن جمعيات متقاعدي لافارج هولسيم يسعون إلى الضفر بمساندة كل المسؤولين لمطالبهم وأيضا كل الأطراف المعنية بهذا الموضوع، كي يتمكنوا من استرجاع حقهم المكتسب والمشروع.
 
عن جمعيات متقاعدي لافارج هولسيم المغرب: محمد الشايضي:
الجمعية الوطنية لمتقاعدي لافارج هولسيم مكناس.
الجمعية المغربية لمتقاعدي لافارج هولسيم وجدة.
الجمعية المغربية لمتقاعدي لافارج هولسيم تطوان.
- الجمعية المغربية لمتقاعدي لافارج البيضاء.