الجمعة 17 مايو 2024
اقتصاد

الصادقي: هكذا ساهمت إنجازات مدرسة ENCG في إشعاع إقليم سطات

 
 
الصادقي: هكذا ساهمت إنجازات مدرسة ENCG في إشعاع إقليم سطات عبد الصادق الصادقي، مدير المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بسطات بالنيابة
تعتبر المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير ENCG بسطات أيقونة جامعة الحسن الأول على وجه خاص، وإقليم سطات بشكل عام، حيث تبذل مجهودات إستثنائية لتطوير بنياتها الإدارية والبيداغوجية لصالح توفير أحسن الفضاءات للطلبة الجامعيين.
تستضيف 
"أنفاس بريس" في هذا الحوار عبد الصادق الصادقي، مدير المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بسطات بالنيابة للإجابة على هذه الأسئلة:

بداية، ماهي مستجدات الدخول الجامعي بالمدرسة؟
سيبلغ عدد الطلبة الجدد الملتحقين بالمدرسة 500 طالب بالسنة الأولى، و140 طالب بالسنة الثالثة و20 طالب بالسنة الرابعة، كما سيبلغ عدد الطلبة المستفيدين من الحركية الدولية حوالي 320 طالب معظمهم في إطار دبلومات مزدوجة مع فرنسا، بلجيكا، البرتغال وإسبانيا.
 
من يتكلف بتسهيل عملية اندماج الطلبة الجدد؟
يتكلف مكتب الطلبة عموما ونادي C2P خصوصا بتسهيل عملية اندماج الطلبة الجدد في حياتهم الدراسية الجامعية الجديدة، وسيتم توفير الدعم والمواكبة اللازمة للطلبة المغاربة والأجانب الغير متوفرين على بعض الكفايات التقنية أو اللغوية أو الذاتية الضرورية للتتبع العادي لمسارهم الدراسي.

كم تصل نسبة تشغيل الخريجين وهل هناك تجربة جديدة في التكوين؟
التكوين في علوم التجارة والتسيير يحظى باهتمام وتقدير واعتراف العديد من المؤسسات والمعاهد والجامعات الدولية في أوروبا وأمريكا وإفريقيا، ونسبة التشغيل لفائدة الخريجين تصل إلى 100% بالنسبة لخريجيها وهو دليل على ملاءمة مختلف أسلاك تكوينها مع متطلبات المحيط السوسيو اقتصادي الجهوي والوطني.
وبالنسبة للشطر الثاني من سؤالكم، فقد  انطلقت بالمؤسسة تجربة جديدة للتكوين بالتداول مع مؤسسات وشركات وازنة في الاقتصاد. 
 
ماهي مميزات تجربة الإشهادات؟ 
تجربة الاشهادات الذاتية والمقاولاتية واللغوية والرقمية، أوضحت بالملموس فعاليتها في تسهيل ولوج سوق الشغل ورسم مسار مهني ناجح للخرجين في جميع التخصصات. 
لقد استطاعت المؤسسة توفير زهاء 8000 إشهاد لطلابها منذ 2018 الى 2022.

ماهو كناش تحملات المدرسة بخصوص البحث العلمي؟
فيما يخص البحث العلمي بالمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بسطات، فتجدر الإشارة إلى أن المؤسسة تحتضن منذ 2020 مركز الدكتوراه في العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية والتدبير، ولقد انخرطت المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بسطات بكل حرفية ووعي وتفان في الإصلاح والتجويد المستمر لسلك الدكتوراه بجامعة الحسن الأول على مستوى التدبير الإداري والبيداغوجي،  مما مكن من طفرة كمية ونوعية على مستوى الأطروحات المناقشة. 
وتنخرط المؤسسة بكل التزام في المسار الذي سطرته الوزارة الوصية في التنظيم الجديد لسلك الدكتوراه من حيث الدفتر الوطني الوصفي الجديد، وطبيعة الدراسات الأساسية والتكميلية التي يجب ضمانها  بهذا السلك، وضرورة توفير الإشهادات اللغوية والرقمية للطلبة الباحثين، وتحفيزهم المادي والمعنوي من خلال نظام تعاقدي جديد، وتأهيلهم المبكر للانخراط في مهام التدريس من أجل ضمان تعويض الإحالات على التقاعد الكثيرة والمتزايدة التي يعرفها قطاع التعليم العالي ببلادنا.
ولا يفوتنا كذلك أن نذكر أن المؤسسة طورت سلك الماستر للبحث في علوم التدبير من أجل التشجيع المبكر لخيرة الطلبة لكي ينخرطوا بعد تخرجهم في سلك الدكتوراه، وحرصنا على أن يحظى التكوين بهذا الماستر باشهاد دولي EPAS
European accreditation program system 
لتسهيل حركية الاساتذة الباحثين والطلبة المغاربة والأجانب بهذا الماستر.

ماهي  الشراكات الدولية التي انخرطت فيها المدرسة؟
إن الإشعاع الدولي للمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بسطات تحقق بفضل التطوير المسترسل لعدة اتفاقيات وتعاقدات وشراكات مع قرابة 20 من المعاهد الدولية المرموقة والتي استطاع آكثر من ألف طالب بالمؤسسة أن يلجها في الخمس سنوات المنصرمة. 
كما أن إشعاعها الدولي مرتبط بانخراطها في عضوية هيئات دولية للإشهاد وضمان جودة التكوين بأفضل المعاهد العليا للتجارة والتدبير. وفي هذا الصدد نذكر بعضوية المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بسطات في الهيئة الأوروبية EFMD الموجود مقرها في بروكسل، والهيئة الإفريقية AABS الموجود مقرها بجوهانسبرغ.
ولم يكن من الممكن تحقيق هذه المكتسبات لولا الانخراط الأمثل للهيئة الإدارية بالمؤسسة وكذلك الهيئة البيداغوجية التي تم تثمينها بشكل لافت بحيث ارتفع عدد الأساتذة الباحثين بالمؤسسة من 34 في 2018 الى 69 في 2022، ومن المرتقب ان يصل إلى 74 قبل متم السنة. كما أن دعم رئاسة الجامعة كان دائما حاسما لتحقيق العديد من الإنجازات.