الثلاثاء 23 إبريل 2024
اقتصاد

حكامة تدبير  الموارد المائية تحت مجهر منتدى جمعية طلبة الهندسة القروية

حكامة تدبير  الموارد المائية تحت مجهر منتدى جمعية طلبة الهندسة القروية صورة سابقة من منتدى الجمعية المغربية لطلبة الهندسة القروية
تنظم الجمعية المغربية لطلبة الهندسة القروية النسخة الثانية من منتدى الهندسة القروية للمقاولات، تحت عنوان: "حكامة تدبير الموارد المائية.. مواجهة تحدي الأزمة المناخية في ظل ازدواجية العرض والطلب". وذلك يوم السبت 10 يونيو 2023 بمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة بالرباط، ابتداء من الساعة الثامنة صباحا.
وأوضح المنظمون أن اختيار الموضوع جاء تماشيا مع رسالة الخطاب الملكي إلى قمة قادة الدول ورؤساء الحكومات الصادر يوم الاثنين 9 ماي 2022، حيث أكد الملك محمد السادس أنه لا مناص من الإقرار بأن المناخ ماض في التغير، وأن الموارد المائية آخذة في التناقص، واهتمامه بالمخطط الوطني للماء الذي يهدف إلى ضمان الأمن المائي من حيث الكم والجودة إضافة إلى توجيهه للنموذج التنموي الجديد للمحافظة على الموارد المائية ووضعها ضمن الرهانات ذات الأولوية لإرساء نموذج تنموي منبثق من الحاضر ومتطلع للمستقبل، لمواجهة مشاكل عديدة على رأسها جدل إدارة الموارد المائية في ضل تفاقم ندرتها، والذي يعد عنصرا أساسيا تطرق النموذج التنموي الجديد، مما يتطلب من المهندس القروي أن يكون على دراية بمختلف الإجراءات المرتقب اتخاذها من طرف المسؤولين للتخفيف من الآثار الناتجة عن سوء تدبير هذه الموارد. 
جدير بالذكر أن منتدى الهندسة القروية للمقاولات هو ملتقى سنوي ومنصة تتيح تبادل الأفكار والآراء حول مواضيع الساعة الراهنة. حيث سيتناول المنتدى هذه السنة موضوع حكامة تدبير الموارد المائية.