الاثنين 16 سبتمبر 2024
مجتمع

اختبارات الولوج لكلية الطب الخاصة في شهر غشت القادم

اختبارات الولوج لكلية الطب الخاصة في شهر غشت القادم

أعلنت جامعة علوم الصحة بالدار البيضاء أنها ستفتح أبوابها في أكتوبر القادم بهدف المساهمة في إصلاح الدراسات الطبية طبقا لمقتضيات القانون 01.00 المتعلق بتنظيم التعليم العالي.

وذكرت الجامعة، في بلاغ لها يوم الخميس 17 يوليوز 2014، أنها تضم أربع مؤسسات هي: كلية الطب وكلية علوم التمريض وتقنيات الصحة والمدرسة العليا للهندسة البيو- طبية والمدرسة العليا للصحة العمومية وتدبير الأنظمة الصحية.

وتعتبر هذه الجامعة ذات منفعة عامة ولا تتوخى تحقيق الربح، وستعمل بمقتضى نمط تدبير خصوصي بشراكة مع وزارة الصحة وتحت وصاية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر.

وأضاف البلاغ أن مشروع هذه المؤسسة نبع من طموح وقناعة مشتركة من أجل المساهمة، إلى جانب باقي المؤسسات الوطنية، في تكوين مهنيي علوم الصحة لسد النقص الحاصل بالمملكة وكذا بالدول الإفريقية الصديقة، مبرزا أنه لهذا الغرض ستستقبل الجامعة أكثر من 2500 طالب ينتمي 20 في المئة منهم إلى بلدان إفريقيا جنوب الصحراء. وستقترح المؤسسة، التي ستقدم منحا دراسية ل 20 في المئة من طلبتها الذين سيتم انتقاؤهم على أساس الاستحقاق وحسب معايير اجتماعية، تعليما جيدا يستجيب للمعايير الدولية تسهر على تقديمه هيئة تدريسية مهنية.

وضمانا لتكوينها النظري والعملي المقترح، ستوفر الجامعة بنية تعليمية مناسبة وفعالة مزودة بأفضل التكنولوجيات الحديثة وتضم مركزا كبيرا للتجارب كوسيلة للتعليم والتكوين المستمر الخلاق تم إحداثه لتطوير الكفاءات العملية وتحفيز إبداع التلاميذ قبل تعاملهم مع المرضى، فضلا عن مركز للبحث العلمي والتكنولوجي صمم على أساس المساهمة في تطوير البحث في مجال علوم الصحة (مفتوح في وجه مختلف الكفاءات المغربية والأجنبية وكذا في وجه طلبة الجامعة الذين سيكونون باحثين مستقبلا) ومستشفى الشيخ خليفة بن زايد بالدار البيضاء متعدد التخصصات الذي سيكون مقرا لتكوين طلبة الجامعة عمليا.

وحسب بلاغ الجامعة، الذي عممته وكالة المغرب العربي للأنباء، فقد تم تحديد تاريخ اختبارات الولوج إلى كلية الطب التابعة لجامعة علوم الصحة بالدار البيضاء في 06 غشت 2014، وقد تم فتح باب التسجيل القبلي في الاختبارات على الموقع الإلكتروني (دوبلوفي دوبلوفي دوبلوفي.إي أس أس سي.ما). كما تم فتح باب الترشيح القبلي بالنسبة لكل من كلية علوم التمريض وتقنيات الصحة والمدرسة العليا للهندسة البيو-طبية والمدرسة العليا للصحة العمومية وتدبير الأنظمة الصحية على ذات الموقع الالكتروني. وسيتم قبول الطلبات انطلاقا من 07 غشت القادم، بحسب البلاغ.