الجمعة 19 إبريل 2024
مجتمع

تفعيلا لسياسة القرب.. أخنوش يتفقد مركزين صحيين حضريين بأكادير بعد إعادة تأهيلهما

تفعيلا لسياسة القرب.. أخنوش يتفقد مركزين صحيين حضريين بأكادير بعد إعادة تأهيلهما جانب من زيارة المركزين الصحيين الحضريين من المستوى الأول
تفعيلا لسياسة القرب التي تنتجها الحكومة، قام رئيسها عزيز أخنوش، الثلاثاء 30 ماي 2023، بزيارة مركزين صحيين حضريين من المستوى الأول، بعد إعادة توسعتهما وتهيئتهما، في عمالتي أكادير إداوتنان وإنزكان أيت.
وجاء في بلاغ صادر عن رئاسة الحكومة، أن الزيارة تأتي تنفيذا للتعليمات الملكية في مجال النهوض بالعرض الصحي الموجه للمواطنات والمواطنين، ووفاء من الحكومة بالتزامها بالرقي بالمنظومة الصحية الوطنية.
ووفقا لرئيس الحكومة، تمت إعادة تأهيل 332 مركزا صحيا، من ضمنها 100 مركز سبق تأهيلها قبل متم يناير 2023، في أفق الوصول إلى 1400 مركز في أقرب الآجال.
وشدد أخنوش، على أن هذا النشاط يندرج في الأهمية التي توليها الحكومة لتسهيل ولوج المواطنات والمواطنين لخدمات صحية ذات جودة، وكذا مواكبة التنزيل الأمثل لورش تعميم الحماية الاجتماعية، الذي يوليه الملك أهمية خاصة، مذكرا بمواصلة الحكومة لإصلاح المنظومة الصحية، "وفق تصور جديد يهدف لتجاوز مختلف الإكراهات التي يعرفها حاليا العرض الصحي على المستوى الترابي".
وأكد على أن "الحكومة وعبر المشروع الذي باشرته لإحداث ‏المجموعات الصحية الترابية، تهدف لضبط مسار العلاج والحد من الاكتظاظ في ‏المستشفيات وتقليص آجال الحصول على المواعيد ‏الطبية‎.‎ كما وضعت برنامجا لتأهيل جيل جديد من مؤسسات الرعاية الصحية الأولية، باعتبارها الوجهة الأولى للمرتفقين في مسار تلقي العلاجات، واللبنة الرئيسية لتنفيذ سياسة القرب الصحية، ومحاربة الصحاري الطبية".
من جهته، صرح وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد أيت ‏طالب، بأن مشروع تهيئة وتجهيز المركز الاستشفائي الجهوي الحسن ‏الثاني، والمراكز الصحية للقرب، يندرج في إطار تعزيز العرض ‏الصحي الوطني الذي يعتبر إحدى ركائز إصلاح المنظومة الصحية ‏الوطنية، موضحا أن هذه المراكز "ستقدم خدماتها لحوالي 900 ألف شخص ‏في أفق تأهيل وافتتاح مراكز أخرى بجهة سوس ماسة". ‏
يذكر أن رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أشرف اليوم كذلك، على توقيع اتفاقية شراكة تتعلق بتهيئة وتجهيز "المركز الاستشفائي الجهوي الحسن الثاني" بجماعة أكادير، بكلفة إجمالية قيمتها 135 مليون درهم.
وشهد هذا النشاط الحكومي، حضور وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد أيت طالب، ووالي جهة سوس ماسة عامل عمالة أكادير إداوتنان أحمد حجي، ورئيس مجلس جهة سوس ماسة كريم أشنكلي، والنائب الأول لرئيس الجماعة الترابية لأكادير مصطفى بودرقة.