الاثنين 15 إبريل 2024
اقتصاد

بوزكراوي يكشف أهداف تدشين مركز فرز وتدوير النفايات بالمنطقة الصناعية لسيدي البرنوصي

بوزكراوي يكشف أهداف تدشين مركز فرز وتدوير النفايات بالمنطقة الصناعية لسيدي البرنوصي عامل عمالة مقاطعات البرنوصي خلال تدشين مركز فرز وإعادة تدوير النفايات
بحضور عامل عمالة مقاطعات البرنوصي، تم يوم الأربعاء 24 ماي 2023، تدشين وحدة صناعية لفرز وإعادة تدوير النفايات البلاستيكية بالمنطقة الصناعية لسيدي البرنوصي، وهو أحد مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والذي كان الملك محمد السادس قد أشرف على إعطاء انطلاقة المرحلة الأولى منه سنة 2014.

وصرح مفدي بوزكراوي، رئيس جمعية "تثمين"، ل "أنفاس بريس" خلال حضوره حفل تدشين المرحلة الثانية من المشروع، أن مكتب الجمعية وبتأطير من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية سيدي البرنوصي، اشتغلت منذ 2019 على برنامج، للمرور إلى هذه المرحلة وتحويل المشروع من مركز لتجميع النفايات البلاستيكية وفرزها وإعدادها لتنقل للمسؤولين عن إعادة تدويرها إلى وحدة صناعية تقوم بهذه العملية.
 
واعتبر المتحدث أنه بعد حوالي السنتين من العمل الجاد، تم تدشين وحدة فرز وإعادة تدوير النفايات، بشراكة مع صندوق المناطق الصناعية المستدامة "فونزيد"، وبدعم من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وعدد من الفاعلين الاقتصاديين والمصنعين، موضحا أن ذلك لم يكن سهلا، لما يعرفه من تحديات تقنية.
 
وعن الصعوبات التي واجهتهم خلال انتقالهم بالمشروع من المرحلة الأولى إلى هذه المرحلة، فقد حددها بوزكراوي في تحدي التمويل، الذي دفعهم إلى دق مجموعة من الأبواب، مشيرا إلى أن هذه الأخيرة لم تبخل عليهم وساهمت في تمويل الوحدة الصناعية.
 
 
ووعيا من جمعية "تثمين" وباقي الفاعلين بخطورة مادة البلاستيك على البيئة، نظرا لطول مدة تحللها، والتي تقدر بمئات السنين، ركزت أهداف المشروع منذ البداية على الجانب البيئي، إذ أنه بإعادة تدوير هذه النوعية من النفايات، سيتم التغلب على ظاهرة البلاستيك وبالتالي المساهمة في حماية المنظومة البيئية. 
 
وأشار مفدي بوزكراوي في ذات التصريح إلى أنه تم الإبقاء على نفس الأهداف منذ تدشين أولى مراحل الوحدة الصناعية، فإلى جانب الامتيازات البيئية، للمشروع أهداف اقتصادية وأخرى اجتماعية، والتي تتمثل في تحسين وضعية العاملين في مجال تجميع النفايات بشكل غير مهيكل.
 
وتجدر الإشارة إلى أن تدشين الوحدة الصناعية، يأتي في إطار برنامج تخليد الذكرى الثامنة عشر لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، تحت شعار "حصيلة إنجازات ومكتسبات المرحلة الثالثة" بعمالة مقاطعات سيدي البرنوصي.