الثلاثاء 7 مايو 2024
اقتصاد

تعرف على موقف هذه النقابة من إحداث هيئة مهنية وطنية للممرضين وتقنيي الصحة

تعرف على موقف هذه النقابة من إحداث هيئة مهنية وطنية للممرضين وتقنيي الصحة
أفاد بلاغ النقابة الوطنية للصحة المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل توصلت جريدة "أنفاس بريس" بنسخة منه، أنها تلقت دعوة من وزارة الصحة والحماية الإجتماعية لحضور اجتماع يوم 16 ماي 2023 الخاص بإحداث هيئة مهنية وطنية للممرضين وتقنيي الصحة.
 
ويأتي هذا الاجتماع حسب البلاغ في سياق تنفيذ مخرجات جولة فاتح مارس 2023 للحوار الاجتماعي القطاعي، والذي كان قد خُصِصَ لمناقشة إحداث هيئة مهنية خاصة بالأطر التمريضية وتقنيي الصحة. 
 
وكانت النقابة قد عبرت عن موقفها القاضي بضرورة وأهمية إحداث هيئة خاصة بالممارسين لمهن التمريض وتقنيات الصحة بالقطاعين العام والخاص تسهر على ضمان احترام الأخلاقيات واحترام قوانين مزاولة هذه المهن.
 
وسبق للنقابة الوطنية للصحة أن أكدت على موقفها القاضي بإحداث الهيئة الوطنية للممرضين وتقنيي الصحة، كهيئة مهنية وطنية وموحدة يُسجَلُ فيها بالضرورة كل المنتسبين لهذه المهن، مع وضع قانون مزاولة مهن التمريض وتقنيات الصحة يواكب التطورات العلمية لهذه المهن.
 
وأوضح ممثلو النقابة الوطنية للصحة (كد ش) في الاجتماع السابق أهمية هيئة واحدة وموحدة وجامعة لكل مهن التمريض وتقنيات الصحة تدافع عن الممارسة السليمة لهذه المهن وتساهم في تطويرها وإشعاعها وتحصينها من الدخلاء.
 
وطالبت بهيئة واحدة وجامعة، نظرا لتجانس المهام الأساسية لمهن التمريض وتقنيات الصحة والتقائها وتقاطعها في العديد من المجالات والعلاجات والخدمات، وذلك بالرغم من تعدد تخصصاتها التي تزداد تنوعا وبسرعة بالموازاة مع التطور العلمي والتكنولوجي المُطَّرِد والحاجيات الصحية الجديدة والمستحدثة.
 
وشدد البلاغ إلى أن أهمية هيئة واحدة تكون المُحاوِر الوحيد مع كل الأطراف المعنية بالشأن الصحي، هيئة مُوَحَدة لمهن التمريض وتقنيات الصحة تساهم إلى جانب مختلف الفاعلين في المجال الصحي بإبداء رأيها في السياسات العمومية في مجال الصحة وخاصة المرتبطة بصفة مباشرة أو غير مباشرة بمهن التمريض وتقنيات الصحة.
 
وترافعت النقابة سابقا - يقول البلاغ - على أهمية إحداث هيئة واحدة مؤطَّرة بقانون يخول لها وحدها صلاحية منح ترخيص مزاولة المهن التمريضية وتقنيات الصحة والاعتماد والحرص على سلامة وقانونية مزاولة تلك المهن ومراقبة الأماكن والمؤسسات التي تمارس بها وترتيب الجزاء عند الضرورة. فضلا عن تمثيل الممرضين وتقنيي الصحة في كل المحافل التي تتطلب ناطقا أو محاورا أو متدخلا باسم تلك المهن.