الأحد 5 مايو 2024
منوعات

عليكم بتناول فاكهة "الَمْزَاحْ" أو "الزَّعْرُورْ" لهذه الأسباب

عليكم  بتناول فاكهة "الَمْزَاحْ" أو "الزَّعْرُورْ" لهذه الأسباب
تعتبر فاكهة "الَمْزَاحْ" من الفواكه الغنية والمفيدة صحيا، والتي تكثر خلال آخر أيام فصل الربيع، وحسب دراسات وأبحاث خبراء مختصين في علم التغذية فإن "الَمْزَاحْ" أو "الزَّعْرُورْ" يحتوي على نسبة عالية من مركب (Laetrile ) المضاد للأكسدة، والذي يقاوم نمو الخلايا السرطانية، ويقوي من عمل الجهاز المناعي في الجسم.
 
وأكدت نفس الدراسات والأبحاث على أن فاكهة "الَمْزَاحْ" تحتوي على مركب (البكتين) المُساعد على ترطيب القولون، والذي يعد مُليِّنا للأمعاء، مما يساعد على إزالة السّموم المتراكمة في الجسم، ويساعد على التخلص من مشكلة الإمساك وعسر الهضم.
 
في سياق متصل تساعد هذه الفاكهة الغنية بالمعادن والفيتامينات، على خفض امتصاص العُصارة الصفراوية للكوليسترول الضّار، مما يسهل من وصول الأكسجين للدم، وتقي بالتالي من أمراض القلب والأوعية الدموية والشرايين.
 
وأشارت خلاصات تقارير ذات صلة بنفس الدراسات والأبحاث المختصة في علم التغذية أن هذه الفاكهة تعد مصدراً غنياً بالعديد من المعادن، وعلى رأسها "المنغنيز" و "النحاس" و "الحديد" و "الكالسيوم"، مما يجعلها مفيدة للتخلص من مرض (فقر الدم) أو (الأنيميا)، فضلا على أن فاكهة "الَمْزَاحْ" تقوي من بُنية الجسم والعظام وتقي من مرض (الروماتيزم)، حيث تحفز من إنتاج كريات الدم الحمراء التي تساعد على تنشيط الدورة الدموية في الجسم وتقوية صحته.
 
ومن أدوارها المفيدة للجسم أنها تُحارب الإجهاد التأكسدي، علاوة على أنها تقوي من وظائف المُخ، وعلى رأسها قوة الذاكرة والفهم والاستيعاب، وتقلل من حالات التوتّر العصّبي.
 
في سياق متصل أكد خبراء التغذية أنه عند تناول فاكهة "الَمْزَاحْ" يحس الإنسان بزيادة الشعور بالشّبع، على اعتبار أنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية المفيدة جداً في التخلص من الوزن الزائد أو السمنة. وتعتبر من أقوى المضادات الطبيعية للالتهابات بأنواعها المختلفة، دون الحديث على فائدتها الجيدة جداً لمرضى السكري بأنواعه المختلفة، حيث تساعد إلى حد كبير على زيادة إنتاج الأنسولين.
 
وتحتوي فاكهة "الَمْزَاحْ" على نسبة عالية من (حمض الفوليك) الذي يقي من التشوهات الخلقية التي تُصيب الجنين. بالإضافة إلى احتوائها على نسبة عالية من فيتامين (ج) المفيد جداً لصحة بشرة وجلد الإنسان، والذي يحافظ على الشباب والحيوية، حيث يقي من علامات التقدم في السّن، وعلى رأسها الشيخوخة والتجاعيد والترهلات، وتحارب مكوناته المتنوعة نمو الحبوب والبثور بما في ذلك حب الشباب، وتقي من الحساسية.
 
إن تناول فاكهة "الَمْزَاحْ" تساعد على تطهير وتعقيم الفم، وتخلصه من الروائح الكريهة، وتقي من التهاب اللثة وتسوس الأسنان. كونها تحتوي على نسبة عالية من فيتامين (أ)، الذي يعد أساساً لصحة الأغشية المخاطية والأسنان ولقوة النّظر، كما تساعد هذه الفاكهة الجميلة على علاج الجروح والحروق البسيطة وخاصة تلك الناتجة عن التعرض المباشر لأشعة الشمس.