الأحد 5 مايو 2024
اقتصاد

البيضاء.. تنافسية النقل تحت مجهر رابطة المهندسين الاستقلاليين (مع فيديو)

البيضاء.. تنافسية النقل تحت مجهر رابطة المهندسين الاستقلاليين (مع فيديو) جانب من أشغال ندوة رابطة المهندسين الاستقلاليين لجهة الدار البيضاء
قال محمد عبد الجليل، وزير النقل واللوجيستيك أن المغرب يسير بخطى ثابتة نحو تعزيز استراتيجيته للموانئ عبر إنجاز موانئ كبرى وأخرى في طور الإنجاز، منها ميناء الناظور الشرقي كمكمل لميناء طنجة المتوسطي، ومشروع ميناء الداخلة الأطلسي الذي يمثل رافعة قوية لتنمية الاقتصاد الوطني بالجهات الجنوبية.
وأوضح عبد الجليل  في تصريح لـ "أنفاس بريس"، على هامش الندوة التي نظمها فرع رابطة المهندسين الاستقلاليين لجهة الدار البيضاء سطات، يوم الأربعاء 26 أبريل 2023 بالدار البيضاء، أن السكك الحديدية لها دور كبير في اللوجيستيك خاصة على مستوى الربط السككي الذي ساهم في استقطاب الشركات المصنعة للسيارات كرونو في طنجة و ستيلانتيس في القنيطرة ، إذ يصل عدد السيارات إلى 320 ألف سيارة تم نقلها عبر السكك الحديدية إلى الميناء المتوسطي من أجل تصديرها للأسواق الخارجية.
من جهته، أكد كريم غلاب، وزير سابق للنقل والتجهيز، أن هذه الندوة حول النقل واللوجيستيك هي مناسبة للوقوف على تقدم هذا القطاع الحيوي الذي يرهن مستقبل وتطوير الاقتصاد الوطني. مع العلم أن المغرب منخرط في استراتيجيات صناعية وجلب استثمارات كبيرة في صناعة السيارات والطائرات، وهذه الصناعات تفرض تطوير نظام لوجستيكي فعال داخلي بري أو بحري للمرور عبر الموانئ، وبالتالي الرفع من تنافسية المنتوج المغربي وخفض كلفة الإنتاج لن يتأتي إلا بالرفع من مستوى فعالية المنظومة اللوجيستية.
وأضاف غلاب أن ندوة رابطة المهندسين الاستقلاليين تتطرق لجميع هذه الجوانب من البنيات التحتية للوجستيك من مطارات وموانئ وطرق سيارة وسكك حديدية، وهل يتم استعمالها بالنموذج المنشود الذي يؤدي إلى الفعالية التي نسعى إليها. ونسعى عبر هذا اللقاء المفتوح الذي يجمع فاعلين بين القطاع العام والقطاع الخاص لطرح المقترحات والانتقادات معا لأخذها بعين الاعتبار في السياسة العمومية للقطاع.
وأوضح أنوار الأسماعيلي العلوي، رئيس المكتب الجهوي الدار البيضاء سطات لرابطة المهندسين الاستقلاليين، أن هذا اللقاء يندرج ضمن سلسلة  اللقاءات التي تنظمها رابطة المهندسين بجهة الدار البيضاء سطات، ويناقش اللقاء قطاع اللوجيستيك كأحد الدعامات الأساساية للتنمية الاقتصادية والتنافسية ببلادنا، إلى جانب الآفاق والمعيقات التي تكبح من نمو القطاع، وهذا اللقاء هو فرصة للمهندسين الاستقلاليين من أجل إغناء النقاش والاقتراحات التي تصب في تطوير قطاع اللوجيستيك.