السبت 4 مايو 2024
اقتصاد

سليمة بلمقدم: استهلاك الأفوكا من الماء يعادل استهلاك ساكنة البيضاء للماء لشهرين

سليمة بلمقدم: استهلاك الأفوكا من الماء يعادل استهلاك ساكنة البيضاء للماء لشهرين سليمة بلمقدم
على هامش الجدل القائم حول استنزاف الفرشة المائية والارتفاع الذي عرفته صادرات المغرب من الخضراوات والفواكه، وتأثير ذلك على المخزون المائي، كشفت سليمة بلمقدم، رئيسة "حركة مغرب البيئة 2050"، أن صادرات المغرب من الافوكا، بلغت 43 ألف طن، 3 آلاف منها، موجهة إلى السوق الوطنية، فيما يتم توجيه البقية نحو التصدير .
وفي توضيح لها، أكدت سليمة بلمقدم، لراديو "أطلنتيك"، على أن صادرات المغرب تضاعفت أربع مرات، خاصة نحو إسبانيا التي عرفت تضاعف كمية الصادرات المغربية من الخضر والفواكه في العقد الأخير.
وزادت سليمة بلمقدم قائلة: "إذا اخذنا الأفوكا وحدها، فالإحصائيات الأخيرة تضعنا أمام صورة قاتمة، إن لم نقل صورة مخيفة".
فصادرات المغرب من الأفوكا، تضيف سليمة بلمقدم، حققت أرقاما قياسية في شهر يوليوز من سنة2022، وتعادل في استهلاكها للماء ما تستهلكه ساكنة الدارالبيضاء لمدة شهرين من الماء.
وأفادت بأن " هذا يدل على عدم اتخاذ أي إجراء معقول، ومستعجل في السياسة الفلاحية، و في ترشيد الماء في بلادنا، رغم الضجة الإعلامية التي شهدتها البلاد شهري نونبر ودجنبر من سنة 2022، ورغم مطالب المؤسسات الوطنية من قبيل المندوبية السامية للتخطيط، التي تحدتث عن السياسة الفلاحية، حيث صرح أحمد الحليمي، في شأنها أنه يجب أن تعرف "ثورة".
 وشددت بلمقدم على أن هذا التصريح يترجم مرة أخرى أنه ما زال هنالك " العبث  بالماء الذي  يعتبر المصدر الحيوي بالمغرب، وأننا بصفة مطلقة خارج جميع  أهداف التنمية المستدامة".